رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 تمارين رياضية يمكن ممارستها خلال فترة الحمل

كتب: ندى نور -

01:24 م | السبت 08 سبتمبر 2018

5 تمارين رياضية يمكن ممارستها خلال فترة الحمل..منها السباحة

تشعر بعض السيدات بالخمول الشديد خلال فترة الحمل لعدم ممارسة أي رياضة خوفًا من التأثير على صحة الجنين، وهناك بعض التمارين الرياضية الآمنة التي تستطيع المرأة ممارستها خلال فترة الحمل منها كما ذكرها موقع "بولد سكاي".

- المشي

تعتبر رياضة المشي من أسهل التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها، دون أن يؤثر على الحمل، ويمكن مواصلة المشي حتى الشهر التاسع.

- السباحة

الرياضة المثالية أثناء فترة الحمل هي السباحة، ويساعد على الحركة دون الضغط على المفاصل، ويمكن السباحة والمشي حتى الشهر التاسع، ولكن يجب الحذر عند الخروج من حمام السباحة منعًا للانزلاق.

- الدراجة الثابتة

ركوب الدراجات وسيلة ممتازة لزيادة معدل ضربات القلب دون التحميل على المفاصل. ويعتبر تمرين ركوب الدراجات الثابتة الخيار الآمن للحامل لتجنب السقوط أثناء الحمل.

- الأيروبك البسيط

المقصود بالأيروبك البسيط هو تجنب التمارين التي تتطلب القفز، أو تؤدي إلى زيادة سرعة التنفس،  ومن الأفضل ممارسة الأيروبك ضمن مجموعات مخصصة للحوامل.

- اليوجا

تساعد اليوجا أثناء الحمل، ومن قبل البدء في الحمل، على زيادة الرشاقة، وتحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات. لكن تجنبي عند البدء في الثلث الثاني من الحمل التمارين التي تتطلب الاستلقاء على الظهر لأنها تضع ثقلاً على الأوردة.

وهناك بعض الحالات التي يجب معها وقف التمارين الرياضية مثل الشعور بالألم خاصة في الصدر أو الحوض، غياب حركة الجنين، الإغماء، الغثيان، الشعور بالبرد، النزيف المهبلي، عدم انتظام ضربات القلب، صعوبات المشي، ضيق التنفس.