رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

قبل العودة للمدارس.. 8 طرق للحفاظ على أسنان الأطفال

كتب: ندى نور -

06:29 م | الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

الحفاظ على أسنان الأطفال

من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجه الأمهات، الأسنان التي تؤدي في بعض الأحيان إلى إحراج الطفل أمام زملائه عندما تنبعث من فمه روائح كريهة، وللتغلب على هذه المشكلة، وجهت الدكتورة نانسي بربر، طبيبة الأسنان، بحسب ما ذكرته "وكالة الأنباء الألمانية"، مجموعة من النصائح لتغلب الأم على هذه المشكلة.

- تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام

ابدأ بتعليم طفلك كيفية تنظيف الأسنان بالشكل السليم باستخدام قطرة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد على فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وذلك بمجرد أن تبدأ أسنان الأطفال بالظهور.

- استخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد

ينصح الأطباء باستخدام معجون الأسنان، إذ أنه يساعد على جعل الأسنان أكثر قدرة على مقاومة التسوس، الذي يصيب أسنان الأطفال.

- مراقبة وجبات الأطفال

حصرها في ثلاث وجبات رئيسية يوميًا، ووجبيتن خفيفتي بينهما للحفاظ على مستوى حموضة معتدل في الفم.

- التقليل من السكر

يمكن أن تؤدي وجبة خفيفة من السكر إلى انتشار التجاويف في الفم؛ إذ أنه يسبب الحموضة، التي بدورها تتسبب بظهور البكتيريا المسببة للتفسخ، وتخفيض تناول وجبة السكر للأطفال إلى مرة واحدة أسبوعيا يساعد في تحقيق ذلك.

- خفض كمية العصير

يعتقد العديد من الآباء أن العصير خيار صحي يمكن شربه على مدار اليوم، ولكنه يؤدي إلى تسوس الأسنان، ويجب تحديد ما لا يزيد على 120 مل يوميًا من عصير الفاكهة الطبيعي المحضر في المنزل وإعطاءه للطفل؛ لأن التأثير السلبي لكثرة شرب العصير مشابه لتأثير الحلوى والشوكولا والمياه الغازية المنهكة والمشروبات المحلاة وشرائح البطاطا المغلفة.

- عدم شرب الحليب في وقت متأخر من اليوم

أثبتت الدراسات أن أسنان الرضع تتأثر بالرضاعة الصناعية الليلية وتعرضها لأن تكون ضعيفة ومعرضة للتسوس مثل أي مشروب مُحلى أو حلوى أخرى.

- الفحص والعلاج الدوري للأسنان

يجب أن تأخذ طفلك إلى طبيب الأسنان بمجرد إكماله لعامه الأول، ثم الانتظام بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر. 

- كونوا قدوة لأطفالكم

الآباء والأمهات يشكلون نموذجًا يحتذى به بالنسبة للطفل لأنهم عادة ما يتعلمون من الوالدين من خلال مراقبة عاداتهم ومحاكاتها، لهذا يتعين عليهما تولي القيادة ليكونا مثالًا لأطفالهم وإظهار مدى أهمية الأسنان للحفاظ على الصحة العامة.