رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

إليكِ نصائح مهمة عند "فطام" طفلك

كتب: إسراء صبحي -

04:25 م | الإثنين 27 أغسطس 2018

إليكِ نصائح مهمة عند

"الفطام" هو مرحلة انتقالية مهمة من مراحل الطفولة التي يكون فيها الطفل مستعداً للاعتماد على الأطعمة المكملة، وتأتي هذه المرحلة بعد مرور فترة أقصاها عامان من ولادة الطفل ورضاعته الطبيعية.

ويقول الدكتور مصطفي عادل، استشاري طب الأطفال لـ "هن" أن الفطام يعنى البدء في إدخال أطعمة ومشروبات خارجية بجانب الرضاعة، وهذا يكون بعد سن ست أشهر، مضيفاً أن منظمة الصحة العالمية توصي بأن تكون الـ6 أشهر رضاعة طبيعية مطلقة، بمعني ألا يأخذ الطفل مع الرضاعة أي طعام آخر حتى المياه.

أما عن منع الرضاعة الطبيعية، فيشير الدكتور مصطفي أن أغلب توصيات المنظمات المعنية بطب الأطفال توصي - قدر الإمكان - باستمرار الرضاعة الطبيعية لحد سن سنتين لفوائد الرضاعة في تقوية المناعة وذكاء الطفل وتحسين نفسيته.

أما عن أفضل طريقة للفطام وأقلها تأثيراً على نفسية الطفل فيوضح الدكتور مصطفي أن الفطام التدريجي هو أفضل طريقة، بمعنى تقليل عدد مرات الرضاعة تدريجياً قدر الإمكان قبل المنع الكامل لأن عملية الفطام نفسها تكون مؤلمة لنفسية الأطفال الذين يكون اعتمادهم على الرضاعة اعتماد نفسي بالإضافة للاعتماد الغذائي.

وتلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام البن في فطام الطفل، لاعتقادهم أن الطفل سينفر من الطعم المر الذي يميز البن، بالإضافة إلى استخدام الصبار، لكن يؤكد الدكتور مصطفي أن هذه العادات خاطئة وتؤذي نفسية الطفل، لذا يجب أن تكون الأم حذرة عند فطام طفلها للحفاظ على نفسيته وعدم إلحاق الضرر به.