أخبار تهمك
ياسمين فؤاد أصغر وزيرة

هل تتذكرون السيناريو الذي دار بين الفنانة مُنى ذكي، وجميل راتب، في إحدى مشاهد الفيلم السينمائي "تيمور وشفيقة"، عندما أبلغها بتوليها وزارة البيئة، رغم صِغر سنها، مُعتمدًا على خبرتها وحُسن أدائها.

"دكتورة شفيقة أنتِ طبعًا متابعة الحركة السياسية اللي بتحصل في البلد، وملاحظة إن الكوادر لها مكان كبير على الخريطة".. كانت لافتة سينمائية قد تعتقد أنها من وحي المؤلف، ولا تتحقق سوى في المشاهد الدرامية، إلا أن اليوم وعقب مرور 11 عاما من عرض الفيلم يتحول هذا المشهد إلى واقع شاهدناه جميعًا، عندما تولت الدكتورة ياسمين فؤاد وزارة البيئة، والتي تُعد أصغر وزيرة بالحقبة الوزارية الحالية. 

فرغم عمرها، الذي لا يتعدى الـ43 عامًا، فإنها تتمتع بكفاءة وحُسن خبرات كانت خير مؤهل لتوليها المنصب، لترسخ قدمها بالوزارة على أرض الواقع بعيدا عن الفيلم. 

وترصد "هُن" نقاط جعلت ياسمين فؤاد تُحاكي شفيقة ميمون إدريس: 

وزارة البيئة: 

مثلما دار الحوار السينمائي، وأُبلغت "شفيقة" بوقوع الاختيار عليها لتتولى حقبة وزارة البيئة، أيضًا تم وقوع الأختيار على الدكتورة ياسمين، لتولي هذا المنصب الهام، لتصبح ثالث سيدة تتولى منصب وزير البيئة، عقب الدكتورة ليلى راشد إسكندر، والدكتورة نادية مكرم عبيد.

صغر سنها: 

"ولو إنك صغيرة أوي على كلمة دكتورة".. تلك الجملة التي نطق بها القدير جميل راتب عندما أبلغ بطلة العمل بمنصبها الجديد، ليؤكد أن خبرتها كانت دافعها لتولي المنصب رغم سنها الصغير. 

هكذا أبدى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تعجبهم بعدما علموا أن وزيرة البيئة الحالية لا تتعدى الـ43 عامًا، الأمر الذي جعلها  أصغر وزير في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

الكفاءة وحُسن الأداء: 

كانت الكفاءة والخبرة وحُسن الأداء هم عوامل اختيار شفيقة، بالفيلم السينمائي للمنصب، كذلك كانوا أبرز عوامل اختيار ياسمين فؤاد لوزارة البيئة أيضا. 

وأليكم أبرز إنجازاتها التي أهلتها للوازرة: 

- في عام 2014، تولت منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

- مثلت مصر في العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذي نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها فى الحصول على تمويل منه بـ 154 مليون دولار.

- دعمت تطبيق مفهوم الاقتصاد الأخضر في القطاعات المختلفة.

- تولت مسؤولية بنك الأفكار الذي تم تدشينه بوزارة البيئة، لتطوير العمل البيئي، ومنظومة ومناخ العمل والعلاقات داخل وزارة البيئة.

- قبل توليها الحقبة الوزارية، شغلت منصب مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة.

أخبار قد تعجبك