رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عزة كامل: تزويج القاصرات يعتبر اغتصاب لأحلام الفتيات

كتب: مروة مرسي وباسم الصبروتي -

03:34 م | الثلاثاء 14 أغسطس 2018

عزة كامل: تزويج القاصرات يعتبر اغتصاب لأحلام الفتيات

قالت الدكتورة عزة كامل، مدير مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية "ACT" إن تزويج القاصرات يعتبر اغتصاب لأحلام الفتيات وحرمانهن من حقهن فى طفولة ومراهقة، والتعليم والعمل، بل وتركهن للجهل والمرض.وأكدت أن دراسة مسح اظهرت التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي أن أكثر من ربع النساء المصريات فى الفئة العمرية من 18 إلى 64 سنة أى بنسبة 27٪ تزوجوا قبل بلوغهن 18 سنة.

واضافت خلال الجلسة الختامية في الورشة التى نظمها مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية «ACT» بعنوان «اَليات مناهضة وتجريم تزويج القاصرات»، وذلك بالتعاون مع المعهد السويدي في محافظة الإسكندرية وقد استمرت الجلسات على مدار يومين متتاليين، بحضور 35 منظمة، ان الدراسة أثببت أن النسبة تنخفض من الاكثر فقرا إلى الأكثر ثراء بمعدل من 26٪ إلى 15٪.

وأكدت أن أظهر المسح السكاني المصري 2014، أن نحو 24٪ من النساء فى الفئة العمرية من 24 إلى 49 عام، قد تزوجن من قبل بلوغهن.

وأوضحت أن الاستراتيجية القومية للزواج المبكر للأطفال نصت على أن يمثل الزواج المبكر فى مصر حوالي 15٪ من الزيجات وتزداد فى المحافظات الأكثر فقرا، حيث تصل نسبة الزواج المبكر إلى 13٪ فى الفئة العمرية ما بين 15 إلى 19 سنة، وتصل إلى 30٪ فى حال عملها بالزراعة.

وتصل نسبة الطلاق فى الزواج المبكر إلى ما يقارب 20٪، فيما تتمثل نسب الطلاق من السن الأكبر إلى 11٪ واشتملت الورشة على 6 جلسات، تحدث خلالها ممثلون عن عدد من منظمات المجتمع المدني وجمعيات أهلية في عدد من الدول العربية، وهي؛ مصر، لبنان، العراق، المغرب، السودان، اليمن، فلسطين، الأردن، بالإضافة إلى نائبتين بالبرلمان المصري وهما؛ منى منير ومنال ماهر.

 

الكلمات الدالة