رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

زوجة تحصل على ميراث زوجها بـ"ورقة عرفي"

كتب: ميرنا نعيم -

01:59 م | الإثنين 13 أغسطس 2018

زوجة تحصل على ميراث زوجها

توفى الزوج "س. م"، وحصل الزوجة والأبناء على الميراث بعد وفاته، وورثت زوجته "ن. ش"، وأولاده على نصيبهم من الميراث، إلى أن تفاجئوا بسيدة ترفع دعوى لإثبات زواجها من المرحوم بعد زواج دام لـ3 سنوات في السر.

تحكي "ج. م" الزوجة الثانية قصتها "تزوجته عرفي من 3 سنين وكنت عارفه إنه متجوز وعنده أولاد، وقبلت يكون جوازنا في السر، كنت راضية بنصيبي، لحد ما مات وفجأة لقيت نفسي لوحدي".

وتتابع "ج. م": "مكنش قدامي حل غير إني أرفع قضية عشان أثبت جوازي منه، وعشان أخد حقي في الميراث عشان أعيش بيه لأني مليش حد بعد موته والناس مش هترحمني".

أما "ن. ف"، زوجة المرحوم الأولى فتروي صدمتها في زوجها "مكنتش مصدقة اللي بيحصل، متجوز عليا من 3 سنين ومعرفش غير بعد موته، عمري ما تخيلت إنه ممكن يتجوز عليا بعد العمر دا كله".

أقامت الزوجة الثانية دعوى قضائية تحمل رقم 1021 لسنة 2017 لإثبات زواجها منه بموجب عقد عرفي ولإثبات أحقيتها في الميراث، وقضت لها محكمة الأسرة بالوايلي بإثبات زواجها من (س.م) وأن تحصل على نصيبها في الميراث مثل زوجته الأولى.

ويذكر أن 14 ألف دعوى إثبات نسب تنظر فيها المحاكم المصرية، والإحصاءات الاجتماعية تؤكد وجود 400 ألف حالة زواج عرفي في مصر سنوياً من بينها ما يقرب من 255 ألف حالة بين طلبة الجامعات.