أم صح
9 نصائح لتشجيع طفلك على القراءة.. منها قراءة قصص كل يوم

القراءة من أجل المتعة هي واحدة من أفضل الطرق للطفل لتحسين أدائه في المدرسة، وذيادة فهمه للأشياء أكثر، ولكن تعليم الطفل على حب القراءة أكثر بكثير من مجرد تسليمه كتابًا، لذلك يقدم موقع lifehack بعض النصائح للآباء والأمهات لتشجيع أطفالهم على القراءة وهي كالتالي:

- تطوير لغة الأطفال الشفوية

استنادًا إلى مستوى مهارة الطفل اللغوية ، اعطيه قصة للقراءة أو قراءة قصة له. عندما تنتهي القصة، اطلب من طفلك تحديد الأجزاء المفضلة من القصة، يمكن لهذا أن يمكّن الأطفال من الاستمتاع بالكلمات وتنمية الاهتمام بالانتقال إلى الصفحة التالية.

- قراءة عدة قصص كل يوم

كلما زاد عدد الأطفال الذين يتعرضون للأدب، تصبح القراءة أكثر جزءًا من حياتهم اليومية، ويتم تعريف الطفل بالمعلومات الجديدة والمفاهيم والوعي الصوتي مع كل قصة.

- حاصري أطفالك بمواد القراءة

الأطفال الذين لديهم مجموعة كبيرة من مصادر القراءة في منازلهم يحصلون على درجات أعلى ويحققون أداءً أفضل في الاختبارات.

- خلق فرص للقراءة

اجعل القراءة جزءًا أساسيًا من حياة أطفالك، دعهم يقرأون القوائم، واسم الفيلم، وعلامات الطريق، وأدلة اللعبة، وتقارير الطقس، وغيرها من المعلومات اليومية العملية، مع التأكد من أن أطفالك لديهم ما يقرؤونه في أوقات فراغهم.

- تركهم يستخدمون القراءة الإلكترونية

فهي توفر الاحتياجات الخاصة لكل شخص، إذا كان لديك طفل يحتاج إلى خط أكبر أو خطوط أقل من أجل تحسين قدرته على القراءة ، ومناسبة للأطفال الذين يتعلمون بشكل مختلف.

- تركهم يختارون ما يريدون قرأته

السماح للأطفال باختيار ما يريدون قرأته، فالأطفال الذين يختارون ما يقرؤونه، بصرف النظر عن كونه رواية، أو كتابًا مصورًا، أو مجلة، يكون أكثر تفاعلًا ومن الأرجح أن يحتفظوا بالمعلومات.

- مساعدتهم على اختيار الكتب المناسبة لعمرهم

مساعدة أطفالك على اختيار الكتب المناسبة للعمر في الموضوعات التي تهمهم لإثارة شغفهم بالقراءة، واصطحابهم إلى المكتبة أو حتى أظهر لهم قارئات إلكترونية توفر مكتبات كاملة من الخيارات بلمسة من الشاشة.

- استخدام التطبيقات الإبداعية

حيث يمكن استخدام هاتفك الذكي أو الأجهزة اللوحية لتثبيت تطبيقات قراءة مفيدة تمكن للأطفال للحصول على مساحات آمنة للقراءة دون أن يقلق الوالدان بشأن ما قد يحدث عبر الإنترنت، ويتحكم الوالدين في اختيار ما يمكن لأطفالهم الوصول إليه.

- أظهار الاهتمام بقراءة طفلك

إن ردك أو تعليقك مع ثناء حقيقي لجهودهم لها تأثير قوي على أطفالك ومحاولتهم في أن يصبحوا قراء جيدون.

أخبار قد تعجبك