رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رئيس لجنة أهالى الأسرى المقدسيين: 320 طفلاً أسيراً يقبعون فى المعتقل

كتب: آية المليجى -

11:22 ص | السبت 11 أغسطس 2018

رئيس لجنة أهالى الأسرى المقدسيين: 320 طفلاً أسيراً يقبعون فى المعتقل

قال أمجد أبوأصعب، رئيس لجنة أهالى الأسرى المقدسيين، إن عدد الأطفال الأسرى داخل معتقلات الاحتلال وصل إلى 320 طفلاً أسيراً، حيث يمارس الاحتلال أبشع أنواع العنف خاصة على سكان بيت المقدس فهم يدفعون الثمن باهظاً لأجل بقائهم فى مدينة القدس، وأضاف «أبوأصعب» فى حواره لـ«الوطن»، أن الاحتلال يعتقل الأطفال أثناء ذهابهم إلى المدرسة وأحياناً يعرضهم لعقوبة الحبس المنزلى لتدمير النسيج الاجتماعى بينهم وبين أسرهم.

لماذا يتعرض سكان مدينة القدس لهجمات الاحتلال المستمرة؟

- تحتوى مدينة القدس على مواقع أثرية ذات رمزية دينية لدى المسلمين والمسيحيين، بالإضافة إلى أن سكان بيت المقدس هم الأقرب للمسجد الأقصى، لذلك دائماً يتعرضون لسلسلة من الإجراءات الظالمة من اعتقال الأطفال وهدم المنازل وفرض ضرائب باهظة. ويريد الاحتلال حسم قضية المسجد الأقصى بالحديد والنار لإقامة الهيكل المزعوم، لذلك يدفع سكان مدينة القدس الثمن باهظاً لأجل ثباتهم وبقائهم فى المدينة المقدسة.

 

أهالى الأسرى المقدسيين؟

- نتعاون مع هيئة شئون الأسرى، التى كان يطلق عليها قبل ذلك اسم وزارة الأسرى، بإعطائها أسماء الأسرى وأحكامهم القضائية، ونعمل على توفير راتب شهرى ثابت لعائلة كل أسير، والمشاركة فى المؤتمرات العالمية والدولية للحديث عن قضايا الأسرى وخاصة الأطفال، فنحن ننظر إليهم باعتبارهم «جنود الحرية».

كم عدد الأطفال الأسرى داخل معتقلات الاحتلال؟

- يوجد ما يقارب الـ320 طفلاً فلسطينياً داخل المعتقلات الإسرائيلية، منهم 65 طفلاً من مدينة القدس المحتلة، بالإضافة إلى احتجاز 6 أطفال مقدسيين داخل مؤسسات الأحداث الخاصة بالاحتلال وأعمارهم تكون دون الـ14 عاماً.

ما التهم التى يتم توجيهها للأطفال عند اعتقالهم؟

- إلقاء الحجارة على الجنود، هو أكثر التهم التى يتم توجيهها للأطفال الأسرى، وفى الأغلب يتم اعتقالهم وهم فى طريقهم للمدرسة ويتم تفتيش حقائبهم المدرسية بطريقة مهينة حيث تخلع أحذيتهم وملابسهم، وإذا وضع الأطفال صور الشهداء على مواقع التواصل الاجتماعى يتم اعتقالهم، أو مجدوا فى عملية بطولية ونادوا بحرية الأسرى، وأحياناً تكون التهمة التردد على المسجد الأقصى ورفع الأذان داخله.

كيف يأتى اعتقال الأطفال من المنازل؟

- يخالف الاحتلال اتفاقية حقوق الطفل التى وقع عليها، وبخطواته الهمجية تأتى حملات اعتقال الأطفال فى منتصف الليل، حيث يهجم جنود الاحتلال على المنزل ويثير الرعب فى نفوس سكانه، حيث يحطم الزجاج ويضرب الأب أمام أولاده، ويعتقل أحد الأطفال.

ويتم اقتياد الطفل وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين والاعتداء عليه بالضرب حتى تسيل دماؤه، وعادة ما يخضع لتحقيق بمعزل عن المحامى أو أقاربه وتصدر ضده الأحكام المتعسفة.

كيف يتعامل الاحتلال مع الأطفال الأسرى داخل المعتقل؟

- يعيشون فى ظروف صعبة من عدم توافر أى عناية صحية ويتعرضون لسوء التغذية، وأحياناً يتم التضييق عليهم فى منعهم من مواصلة تعليمهم أو منع زيارات الأهل إليهم، ويتعرضون لأقسى محاولات كسر الإرادة.