رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الدين بيقول إيه"| "كيكي" بدعة محرمة.. والمرأة ترقص لزوجها بالبيت فقط

كتب: سعيد حجازي ومحمود الخضيري -

01:48 م | الثلاثاء 24 يوليو 2018

كيكي

شدد علماء الدين الإسلامي من المؤسسات الدينية على حرمانية الرقصة "كيكي"، والتي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديوهات للعديد من السيدات والشباب خلال نزولهم من السيارة في أثناء سيرها لأداء الرقصة.

وقال الشيخ سعيد نعمان أحد علماء الأزهر الشريف، إنه يجوز للمرأة الرقص لزوجها في بيتها، أما الرقص في الشارع بهذه الصورة، حرام شرعًا لأنه يؤدي إلى حرام، فهناك عورات تظهر وهناك تبرج، كذلك نزول الفتاة والشاب من السيارة وهي تسير لأداء الرقص في وسط الطريق يعرضها للخطر بل يعرض المحيطين بها للهلاك أيضًا، مضيفًا: "ندعو شبابنا ألا يتشبهوا بالغرب فيحشر الناس مع من أحبوا، فما يحدث في تلك الرقصة بدعة، نسأل الله الخلاص منها، فهو أمر باطل يؤدي لمحرمات وما أدي لمحرمات لا نقبله كمسلمين".

وأضاف نعمان لـ"الوطن": "الغناء مباح في الإسلام، لأنه لم يأت نص قطعي الدلالة في القرآن، ولا نص في السنة قطعي الثبوت والدلالة، لكن يجوز الغناء بشرط ألا يؤدي لتهييج الغرائز وألا يؤدي إلى فتنة، وألا تكون الحياة كلها غناء".

فيما أوضح الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا: "الرقص مبدأ مرفوض بين أوساط الشباب، لأنه يدل على الخلاعة والمجون، وهذه الصفات ليست من شيم الرجال، فتلك الرقصات خليعة، والأزياء الشاذة المنتشرة بين الشباب في تلك الايام بدع ضالة، ونحذر الشباب من الانسياق وراء تلك العادات والأفعال التي تهدم المجتمع وتفسد قوام الأمة التي عمادها الشباب".

واستكمل:"إزاي تخرج الفتيات والشباب من السيارات ويرقصون عيانًا بيانًا أمام الناس، أين المرؤة والحياء وأين أولياء الأمور من تلك التصرفات، والحديث حول الحرية الشخصية في هذا الشأن مرض فكري يجب علاجه، فالمجتمع المصري له عاداته وتقاليده التي لا يمكن الخروج عنها تحت مسمى الحرية الشخصية".

وطالب رئيس لجنة فتوى الأزهر السابق، بتطبيق أقصى العقوبات على راقصي "كيكي"، مشددًا على أنهم يتسببون في الضرر للمجتمع ويخرجون عن الآداب العامة، مبينًا أن الإسلام أوجب الإنسان باحترام حقوق الطريق وعدم تعطيلها أو إيذاء الآخرين.

 وقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية: "الرقصة تقليد غربي ليس له هدف أو عائد، فالإشكالية تكمن في الضرر الذي تسببه تلك الرقصة من تعطيل حركة المرور، وإعاقة حركة المارة وتعطيل مصالح الناس، والشرع يرفض تلك الأعمال لأنها تسبب أذى للناس فلا ضرر ولا ضرار".

وهاجم عضو مجمع البحوث، شباب الـ"كيكي" لانهم مقلدون عميان للغرب، مطالبًا الشباب بضرورة الاقتداء بالغرب في الالتزام بالعمل والسعي وطلب الرزق والعمل على رفعة مكانة الوطن، مشيرًا إلى أن الرقص يأتي من باب اللهو المباح بشرط أن يكون في أماكن معينة وأوقات معينة وفقًا للقاعدة الفقهية "روحوا القلوب ساعة وساعة" .

و أكد "الجندي"، أن الأمة الآن في مفترق طرق بين العمل والإنتاج وحرية الإبداع، فالحرية المطلقة مفسدة مطلقة، والمؤسسات الدينة عليها عبء كبير في توجيه الشباب خاصة في ظل غياب القدوة الداخلية، بالإضافة إلى الأسرة والهيئات الثقافية والمؤسسات الإعلامية لعلاج المشكلة الأخلاقية الحالية.

 

في سياق متصل، نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية عبر "فيس بوك" 9 صور لآداب الطريق العام دعت المسلمين لضرورة الالتزام بها، منها ألا يكون المسلم سببًا في إلحاق الأذى بغيره بغض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.