رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

للأمهات.. 8 خطوات لقضاء أجازة سعيدة مع طفلك

كتب: غادة شعبان -

12:57 م | الإثنين 23 يوليو 2018

قضاء العطلة للاطفال

مع دخول موسم الأجازات الصيفية و إنتهاء الدراسة تجد الكثير من الأسر صعوبة في ملء فراغ أطفالهم أثناء هذه الفترة، و كثير من الأطفال يشعرون بالملل ويمضوا معظم الوقت في النوم ومشاهدة التليفزيون، والشجار مع بعضهم البعض، لذلك على الأمهات أن يحرصن لاستغلال هذه الأوقات بشكل مثالي يفيد أولادهن بطريقة مسلية ومفيدة.  

ومن الخطوات التي من الممكن أن تتبعها الأمهات لقضاء أولادهن عطلة صيفية رائعة.

1- التخطيط لنزهة

يمكنك التخطيط لرحلة لمدة 3-4 أيام أو حتى لمدة يوم واحد، حيث تذهبين لقضاء الوقت مع أولادك في حديقة أو متحف، ومن الممكن السفر لقضاء عطلة صيفية.

2-تنمية المهارات

لابد من العمل على اكتشاف المهارات التي يتمتع بها طفلك والعمل على تنميتها واستغلالها خلال العطلة الصيفية، ومن أكثر الهوايات التي يفضلها الأطفال هى الرسم، القراءة، التمثيل أو الأعمال اليدوية كتصميم الحلى والإكسسوارات، كما يفضل بعض الأطفال ممارسة بعض الألعاب الرياضية ككرة السلة، كرة القدم، السباحة، التنس وغيرها من الرياضات المختلفة.

3- المساعدة في الأعمال المنزلية

يجب أن نعود الطفل فى فترة الأجازة على المساعدة فى أعمال المنزل بشكل أكبر أولاد و بنات، فيجب إلزامهم بتنظيف وترتيب غرفتهم، المساعدة فى وضع الطعام ورفعه من المائدة، كما يمكن أن يساعدوا فى عمل حلوى، وكذلك تعلم الطبخ.

4- المشاركة في الأعمال التطوعية

علمي أولادك كيفية مساعدة الأشخاص ممن يحتاجون للمساعدة، فضلا عن إصطحابهم لزيارة للجمعيات الخيرية والمنظمات المجتمعية للمشاركة في بعض النشاطات البسيطة التي تساعدهم على اكتشاف بعض القدرات الخاصة وتنمية المشاعر الإيجابية داخل النفس.

5- المعسكرات الصيفية

ابحثي عن معسكر صيفي يهتم بنشاط معين يتلائم مع ميول طفلك، واجعليه يشارك فيها.

6- وقت للعب

يجب أن يكون للطفل وقت حر للعب مع إخوته أو الجيران كما يشاء، حتى يخرج من الضغوط الدراسية التي كان ينشغل بها، اجعلية يتعلم الألعاب القائمة على استخدام الذكاء وسرعة البديهة والتفكير كلعبة الشطرنج والدومينو، وصيد السمك للتحلي بالصبر.

7- حضور دورات تدريبية مفيدة

 اصطحبٍ طفلك للمساجد، وارشدية لضرورة حفظ القرآن و الأحاديث، وحضور دروس بالمساجد، القراءات الحرة وشراء بعض الكتب في مجالات مختلفة، والإشتراك في الأندية والتدريبات الرياضية إلى جانب زيارة الأقارب والأصدقاء وصلة الرحم، وتنمية مهارات اللغة الإبداعية من خلال مساعدة طفلك لتعلم لغة جديدة.

8- تنمية المهارات الإبداعية لديهم

كالرسم بالألوان الخشبية، والشمعية وأيضا ألوان الماء، البحث على الإنترنت عن معلومات تخص شئ معين، وضرورة زيارة المتاحف المختلفة،وتعلم الجغرافيا و أسماء البلاد و الأعلام و العواصم.