رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أنقذت قططها واستسلمت للموت.. "سلوى أبو النجا" سيدة انتصرت للإنسانية

كتب: بسمة مجدي -

07:20 م | السبت 21 يوليو 2018

سلوى أبو النجا

إذا كان الرحيل يصنع شيئًا فهو يصنع حزنًا دائمًا تجاه فقيدٍ غادرنا بجسده، لكن تظل المواقف الحياتية قوة داعمة تصّبر قلوب المحبين على هذا الفراق، ولا سيما عندما يتمتع الشخص بإنسانية مطلقة تجبرنا على التعلم منها بلا حدود برغم الرحيل، ومن بين تلك الشخصيات سلوى أبو النجا، الناشطة المصرية المتخصصة في حقوق الحيوان وشقيقة الممثل الشهير خالد أبو النجا، التي غدت أميرة للرحمة والإنسانية في حياتها وبعد مماتها، الذي يوافق اليوم ذكراه الثالثة.

"أبو النجا" كانت إحدى المدافعات المصريات عن حقوق الحيوان قبل أعوام طويلة، فجمعت عددًا من قطط الشوارع وأبقتهم في بيتها بحي الزمالك، وبلغ عددهم نحو 30 قطًا اهتمت بإطعامهم والعناية بهم.

في مثل هذا اليوم من عام 2015، كانت "أبو النجا" تجلس في شقتها بالزمالك مع صديقتها وقططها تطعمهم وترعاهم، عندما نشب حريق في الشقة كاملة نتيجة لعب أطفال بألعاب نارية في الشارع، والتي سقطت إحدى تلك الألعاب على شرفتها، مما أضرم نارًا في الشقة، حسبما أوضح محققو مكافحة الحرائق.

حاولت أبو النجا وصديقتها الفرار، لكنها عادت ورفضت ترك قططها وحدهم والنجاة بمفردها من النار، حيث حاولت إنقاذ أكبر عدد ممكن إذ نجحت في إنقاذ 19 قطًا، بعضهم في حالة خطرة، لكن لسوء الحظ استسلمت للنار وماتت مختنقة إثر استنشاق كميات كبيرة من الدخان.

حالة طوارئ واسعة أعلنها مجموعة من النشطاء في مجال حقوق الحيوان، بالتعاون مع الأطباء البيطريين والمتطوعين فور معرفتهم بوقوع الحادث، توجهوا على إثرها إلى مقر الحريق بالزمالك لإنقاذ أكبر عدد ممكن من القطط الصغيرة.

وصرحت دينا ذو الفقار، الناشطة الشهيرة في مجال حقوق الحيوانات، على حسابها بموقع "فيسبوك"، أن الـ19 قطًا الذين تم إنقاذهم كانوا مصابين بحروق وجروح خطيرة، والبعض عانى من مشاكل في الجهاز التنفسي، وأخرى في العين.

وفي تصريح آخر لذو الفقار لـ"الأهرام أونلاين"، أنهم حولوا المرأب في مبنى "أبو النجا" إلى عيادة بيطرية مؤقتة راعوا فيه القطط قبل نقلها إلى مستشفيات الزمالك والمناطق الأخرى، وحثت الأطباء البيطريين على مساعدتها مع القطط الذين كانوا على قيد الحياة حتى لا تزهق أرواحهم وتذهب تضحية أبو النجا هباءً، فطلبت استعارة الصناديق اللازمة لنقل القطط إلى مركز الزمالك للطب البيطري وتم دفن الباقية في حديقة عامة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كانت وفاة "أبو النجا" بمثابة صدمة للناشطين في مجال حقوق الحيوان، وأُوليت وفاتها المفاجئة قدرًا كبيرًا من الحزن والأسى من قبل الكثيرين، حيث دعت الناشطة نيرفانا سعيد المتطوعين بتبني القطط ورعايتها اعتزازًا بتضحيتها بنفسها من أجل إنقاذ القطط.

وأحيا الفنان خالد أبو النجا، الذكرى الثالثة لوفاة اخته المحبوبة على "إنستجرام" بنشر صورة لها معه عبر حسابه الرسمي، قائلا: "الذكرى السنوية لأجمل أخت في الدنيا.. البقاء للحب"، فيما نشر صورة أخرى لعصفور في العش، وعلّق قائلًا: "عند سلوى عصافير وحاجات حلوة.. البقاء للحب"، وتوالت التعليقات بنعي الفقيدة بكلمات عن إنسانيتها ووصف لرقة قلبها.