زفاف
بالفيديو| أكبر  زفاف جماعي في البوسنة.. والإمام:

بداخل إحدى مساجد العاصمة البوسنية سراييفو، الذي كان شاهدًا على حفل مراسم زواج جماعي لنحو 60 شاب وفتاة، الذي أقيم أمس الخميس الموافق 19 يوليو.

"إحدى أكبر مناسبات الزفاف الجماعي الإسلامي في أوروبا، التي أقيمت لتيسر على الشباب والفتيات تكوين أسر" فهذا ما قاله منظمون الحفل، وتعترف البوسنة رسميًا فقط بالزواج المدني، وحضر العرسان والعرائس، المتزوجون بالفعل قانونًا، مراسم الزواج الجماعي لأسباب دينية أو ثقافية، بحسب ما ذكرته "رويترز".

 

وساعدت إحدى الجمعيات الخيرية في تنظيم الحفل، وقدمت للعرسان أثواب وأغطية رأس للعرائس، وأقيمت وليمة للعرس، بالإضافة إلى تقديم مبلغ مالي وصل إلى 500 مارك بوسني (نحو 300 دولار) هدية لكل عروسين.

ومن جانبه، قال الأمين جوتوك، ذات الـ31 عامًا، لشبكة رويترز: "الزفاف يوم مميز لكل شخص، لكن الزواج بهذه الطريقة ومع وجود أزواج كثيرين حولك يبقى شيئا نتذكره طوال حياتنا".

وذكر الإمام رسول أليتش، الذي عقد قران الشبان والفتيات في مسجد الاستقلال، إن الهدف هو تشجيع البوسنيين على تكوين أُسر في وقت يجد فيه شبان كثيرون صعوبة في تحمل التكلفة الباهظة للزواج.

وتابع "الزواج هو أساس البشرية وأي مجتمع، مجتمعنا وعائلاتنا على وجه الخصوص يواجها هذه الأيام عدد من التحديات وقل عدد من يقدمون على الزواج".

ويذكر أن معدلات الزواج والإنجاب آخذة في الانخفاض بشكل مطرد في البوسنة، التي يبلغ عدد سكانها 3.5 مليون نسمة، نصفهم تقريبًا مسلمون.

وتراجع عدد الزيجات إلى 14870 حالة فقط في العام الماضي من أعلى معدل مسجل بلغ نحو 24000 في عام 2007.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك