رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 حلول لمواجهة التعرق في الصيف.. تجنب الطعام الحار

كتب: إسراء جودة -

01:24 م | الأربعاء 18 يوليو 2018

صورة أرشيفية

يلجأ البشر للتعرق كوسيلة آمنة للتخلص من الإفرازات الداخلية بهدف تنظيم درجة حرارة الجسم، لكنه يتحول إلى مصدر إزعاج في بعض الأحيان عند كثرته، بخاصة في الطقس الحار.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، حدد بعض الخبراء حلولًا يمكن اتباعها لمكافحة التعرق، وهي:

1- ارتداء ملابس فضفاضة وتجنب الألياف الاصطناعية فيمكن ارتداء ملابس واسعة مصنوعة من الكتان أو القطن، كما تعتبر الألوان الفاتحة جيدة لأنها تعكس أشعة الشمس بدلا من امتصاصها.

2- استخدام مضاد التعرق قبل النوم والذي يساعد في حجب قنوات التعرق، وبالتالي توقف خروج العرق إلى سطح الجلد ولكن يجب التأكد من أن منطقة تحت الإبطين نظيفة وجافة قبل استخدام مضاد التعرق.

3- تجنب الأطعمة المحفزة للتعرق فالطعام الحار يتفاعل معه الجسم بالطريقة نفسها التي يتفاعل بها مع الحرارة، ما يؤدي إلى التعرق كما يجب الابتعاد عن الطعام والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضا، لأنها تحفز الغدد الكظرية وتسبب تعرق الإبطين والأقدام.

4- الحفاظ على البرودة وتوجد عدة طرق للقيام بذلك، مثل وضع وعاء من الثلج أمام المروحة للحصول على هواء بارد، والحفاظ على الستائر مغلقة خلال النهار لوقف ارتفاع درجة حرارة الغرفة والبقاء في الظل.

5- تغيير الأحذية يوميا وكذلك الجوارب التي تمتص العرق.

6- اللجوء إلى الخيارات الطبية فهناك علاجات طبية ضرورية خاصة لأولئك الذين يعانون مما يسمى "فرط التعرق"، الذي يؤثر على الإبطين واليدين وباطن القدمين.

يذكر أن هناك بعض العوامل الطبية التي تسبب التعرق، مثل السمنة وفرط نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري، وكذلك الأمراض المرتبطة بالحمى، بما في ذلك الأنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا.