صحة ورشاقة
البرتقال - صورة أرشيفية

يعتبر البرتقال من أشهى الفواكه وأكثرها قيمة على مستوى العالم، حيث تكمن قيمته في عصيره اللذيذ واحتوائه على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين C وغيرها من الفيتامينات الأخرى، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزًا للسعادة ويستخدمون البرتقال وأوراقه كغذاء، كما يستخدمون أزهاره في معالجة الأمراض.

1- يفيد البرتقال في علاج العديد من الأمراض أهمها أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين.

2- البرتقال يمنع تجلط الدم على جدران الاوعية الدموية.

3- يحمي البرتقال السيدات من هشاشة العظام خاصة في سن اليأس نظرًا لأنه غني بعنصر الكالسيوم.

4- يفيد البرتقال في التخلص من حالات الإمساك الشديد.

5- يساعد البرتقال في القضاء على الأنيميا الحادة، حيث يعمل على رفع نسبة الحديد بالدم، كما أنه يعمل على تجديد الخلايا، وتنشيط الدورة الدموية.

6- يفيد البرتقال في حالات الربو الحادة، وإلتهابات القصبة الهوائية.

7- البرتقال يقي من خطر الأصابة بالسرطانات.

8- يفيد في علاج نزلات البرد ويعمل على خفض درجات الحرارة العالية المصاحبة للأنفلونزا والحمى لاحتوائه على فيتامين C.

9- يعتبر أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين، حيث يتناول المدخن برتقالة عند الأحساس برغبة ملحة في التدخين.

10- يساعد على إلتئام الجروح، وشفاء الأمراض الجلدية.

11- يقوي المعدة، والأسنان  ويعمل على تفتيت الحصوات في الجسم.

- بخلاف كل هذة الفوائد السابقة أظهرت الأبحاث أن لللبرتقال فوائد آخرى خاصةً بالبشرة:

 1- يفيد في الحصول على بشرة بيضاء.

2- يستخدم للقضاء على آثار الحبوب والبقع الداكنة بالوجه.

3- يستخدم أيضًا في إزالة الأوساخ من البشرة والجسم.

وهناك فوائد للبرتقال يمد بها الشعر حيث أنه مفيد في منع تساقط الشعر نظرًا لاحتوائه على فيتامين "أ" الذي يغذي الشعر ويمنع تساقطه، كما أثبتت الدراسات أن الزيت المستخرج من قشر البرتقال غني بفيتامين "C" ويغذي بصيلات الشعر من الجذور حيث ينصح الأطباء بتدليك فروة الرأس بزيت البرتقال لتنشيط الدورة الدموية وتغذية مسام الشعر والخلايا مما يساعد على نمو الشعر.

وإلى جانب هذة الفوائد أكتشف علماء أستراليون من جامعة سيدني فوائد آخرى، بعد إجراء عدة دراسات عن فائدة غير متوقعة للبرتقال، وأكدوا أن تناول برتقالة واحدة يوميا على الأقل يقي من الإصابة بإنفصال الشبكية وضعف البصر. 

وأضاف العلماء أن " الفلافونويد" (هي مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء) الموجودة في لب البرتقال تحمي العينين، وأن مضادات الأكسدة الطبيعية لها تأثير إيجابي على الشبكية، مما يقلل من مخاطر انفصالها. 

وأراد العلماء أن يتحققوا من تأثير الحمية الغذائية التي يدخل فيها البرتقال على صحة خلايا العين، حيث أظهرت النتائج أن الاستهلاك اليومي للبرتقال يقلل من تطور أمراض العيون بنسبة 60٪  بينما أظهر التفاح والشاي نسبة 25%، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

ووفقا للعالم، بامييني جوبيناتا، فإن انفصال الشبكية يصيب شخص من بين 7 أشخاص ويوصي الخبراء بتناول المزيد من البرتقال، للحماية من المشاكل المستقبلية للبصر. 

أخبار قد تعجبك