أم صح
صورة أرشيفية

أعلن برنامج "حماية الأطفال بلا مأوي" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي عن بعض السلوكيات التي تشعر الطفل بأنه غير مقبول ومن بين هذه السلوكيات ما يأتي:

1. النقد المستمر: انتقاد الطفل بصورة مستمرة والتربص بأخطائه يصيبه بالإحباط ويشعره بأنه مرفوض وينزع منه الثقة بقدراته. ليكن التغافل هو ما تقابلين طفلكِ به. لا توجهي النقد أو التصحيح إلا في حال أصر على السلوك الخاطئ، وكان السلوك خاطئًا فعلًا! فنحن الأمهات قد تزعجنا تصرفات هي ليست بالخطأ، وإنما نبعد أطفالنا عنها لأننا نحن لا نحبها أو تستثير أعصابنا. اجعلي من نقدكِ حوارًا إيجابيًّا طيبًا بعيدًا عن صيغة الأمر والنهي.

2. تحميل الطفل فوق طاقته: أعرف بأنكِ ترغبين في أن تري طفلكِ أفضل شخص في هذا العالم، وتريدين أن تحققي من خلاله كل ما لم تستطيعي أنتِ القيام به. لكن تذكري أن طفلكِ كيان مستقل ومختلف له قدراته واحتياجاته ورغباته. لا تثقلي عليه بالمهام فيشعر بالإحباط وباهتزاز الثقة بنفسه، ويخشى بأن يتزعزع قبوله لديكِ لأنه لم يستطع إنجاز المطلوب. راعي قدراته الجسمانية والنفسية، واجعلي طلباتكِ على قدرها.

3. مقارنته بغيره: كل طفل عالم مختلف ومستقل وحده، لا يجوز مقارنته بغيره أو قياس إنجازاته بطفل آخر. هذا السلوك ينمي روح الغيرة والحسد لدى الأطفال، وفي الوقت ذاته ينزع شعور القبول لدى الطفل.

4. الإفراط في الحماية والتدليل: الإفراط في حماية طفلكِ وتدليله لن يؤدي في النهاية إلا لنتيجة لن تحبيها، فهي تقلل من خبرات الطفل في الحياة وتحد من روح المغامرة والمبادرة لديه، وكذلك فإنه سيفهمها على أنها قلة ثقة به وبقدراته.

أخبار قد تعجبك