رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة: النساء النحيفات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالبدناء

كتب: محمد العسكري -

05:53 ص | الجمعة 22 يونيو 2018

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة أن النساء اللواتي يعانين من النحافة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي أربع مرات أكثر من النساء المصابات بالسمنة قبل انقطاع الطمث، ووجد الباحثون أن الخطر قبل عمر 54 عامًا يمكن خفضه بمقدار الربع تقريبًا لكل زيادة في وحدة كتلة الجسم.

وهذه الكتلة تعادل 6 أرطال لامرأة متوسطة الطول ليأخذها من النحافة إلى الوزن الزائد، وقال معهد أبحاث السرطان في لندن بعد تتبع النتائج التي توصلت إليها تحاليل المعلومات المتعلقة بأكثر من 75000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و54 عامًا على مدار أكثر من 9 سنوات، ومن بين هؤلاء تطور سرطان الثدي لدى أكثر من 13000 امرأة أكثرهم من النحيفات عن البدينات حسبما ذكر موقع "ذا صن".

وأضاف الموقع أن الدكتورة مينوك شوميكر من معهد أبحاث السرطان ببريطانيا، إن الصلة بين الوزن وسرطان الثدي أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد في البداية حيث أن البدانة والنحافة ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان بالنساء الأكبر سنًا، وربما بسبب هرمونات الأستروجين التي تنتجها الخلايا الدهنية.

وأضافت إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم سبب عكس هذا التأثير لدى النساء الأصغر سنا"، وقالت: "نشجع النساء من جميع الأعمار على الحفاظ على وزن صحي معتدل".