رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

نهاد أبو القمصان لـ"هن": رئيس جمهورية تشليي كانت وزيرة للصحة

كتب: آية المليجى - هدى رشوان -

03:36 م | الخميس 14 يونيو 2018

نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة

قالت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري للمرأة، أن تنمية المرأة في أي دولة يعتمد على عنصرين الأول هو الارادة السياسية وهو متوفر في ارادة الرئيس السيسي وايمانه بنساء مصر وأدوارهن الفعالة، والعنصر الثاني هو إثبات النساء لكفائتهن، وهو ما حققته الوزيرات الحاليات كنماذج مشرفة.

واستشهدت أبو القمصان في حديثها لـ"الوطن"، بأداء الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي التي جعلت المصريون يشعرون لأول مرة أن التضامن وزارة تخفف من الأعباء وليست فقط وزارة المعاشات، وأيضًا الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط التي تعمل في صمت وتعيد ترتيب البيت من الداخل، وتحدثت أبو القمصان أيضًا عن أداء الدكتورة سحر نصر، التي تتولي فعليًا وزارتين الاستثمار والتعاون الدولي واستطاعت تحقيق ما لم يحققه وزير في موقعها سابقًا.

وأوضحت أبو القمصان أن مصر وصلت إلى النسبة العالمية التي تبلغ في المتوسط 30%، وقاربت من نسب الدول المتقدمة وعلى رأسها أسبانيا وفرنسا والسويد التي تصل نسبه النساء فيهم إلى 50 %.

وأشارت رئيس المركز المصري للمرأة إلى أنها لديها أمل كبير في الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، موضحة أن ميشل باشليت رئيس جمهورية تشيلي، كانت وزيرة للصحة وبسبب تفوقها أصبحت وزيرة دفاع، حتى وصلت إلى تولى رئاسة تشيلي، رغم أن الدستور لا يسمح بوجودها أكثر من فترة رئيسية إلا أن الشعب أصر عليها لكنها رفضت التجديد لإعطاء فرصة لأخريين.

وكانت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي أدلت في ظهر اليوم، حلف اليمين أمام عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث ضمت 12 وزيرًا جديدًا وأبقت على 20 وزيرًا.

وشهدت الحكومة الجديدة زيادة عدد النساء في تولى الحقب الوزارية، وأصبح عددهن 8 وزيرات في حكومة مدبولي.