رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد إعلان السيسي دعمه لعمل المرأة بالحكومة.. 25% من الوزراء الجدد "نساء"

كتب: دعاء الجندي -

01:45 م | الخميس 14 يونيو 2018

30% من الوزارة الجديدة

انطلاقا من تبني الرئيس عبدالفتاح السيسي، سياسة تمثيل المرأة كجزء كبير من المجتمع، والتي نوه عنها سابقًا خلال حفل تكريم الأمهات المثاليات بمناسبة عيد الأم: "نحن لا نمن على المرأة وإنما هي في أماكن تليق ها ونحن لا نجامل على حساب مصر.. لكن التجربة لكل من شارك معنا من السيدات أمر رائع.. وبحذر الحكومة ممكن نبص نلاقي الحكومة كلها سيدات"، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، صباح اليوم، الوزراء الجدد، والتي تضمنت 8 سيدات من أبرز الشخصيات المصرية.

- الدكتورة هالة زايد

شغلت الدكتورة هالة زايد طبيبة النساء والتوليد، ابنة المهندس مصطفى زايد، العديد من المناصب آخرها توليها منصب مساعد لوزير الصحة والسكان لشؤون المتابعة للديوان العام، كما أنها عملت رئيسا لأكاديمية 57357 للعلوم الصحية، وكانت مديرًا لإدارة المستشفيات في قطاع الطب العلاج.

- ياسمين صلاح فؤاد

تولت الدكتورة ياسمين صلاح منصب مساعد وزير البيئة للعلاقات الخارجية، وعملت كأستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة منذ أغسطس لعام 2014، كما كانت تشغل منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، ولديها العديد من الإصدارات المحلية والدولية في مجالات التمويل والاقتصاد، والبورصة المصرية، والتمويل متناهي الصغر.

- إيناس عبد الدايم

شملت الوزارة الجديدة تكليف إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، بتولي حقبة وزارة الثقافة، بدأت عازفة الفلوت العالمية دراستها في سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة بعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى في باريس.

ومن أبرز أعمالها، أسست فصلا دراسيا لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما شاركت في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.

- رانيا المشاط

اختيرت الدكتورة رانيا المشاط، مستشار كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي حاليًا، لتولي حقيبة وزارة السياحة، ومن أبرز أعمالها الإشراف على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية، وإجراء التحليل التقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تُقرّر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي.

وشاركت المشاط، في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة، لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، ضمن مسؤوليات أخرى، وتولت "المشاط" تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية.

وتصدرت المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق، وكانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 - 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية، كما مثلت البنك المركزي في اللجان المتخصصة بمجلس النواب. وشاركت في الإعداد والتحدث في الحوارات المجتمعية عن برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي المصري، والتي بثت عبر وسائل إعلامية مختلفة.

- سحر نصر

وزيرة التعاون الدولي تقلدت مناصب رفيعة المستوى، كان آخرها كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، ثم صدر قرار بترشيحها لعضوية المجلس الاقتصادي التابع لرئاسة الجمهورية، والذي كان تحت إشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

شغلت نصر منصب عضو المجلس الاستشاري الرئاسي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية في أبريل الماضي، وهي كبير الخبراء الاقتصاديين في إدارة البنك الدولي للتمويل، وتنمية القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرائدة على المستوى الإقليمي للبنك الدولي بشأن قضايا التنمية المالية للقطاع، والمؤسسات المالية غير المصرفية، والحصول على التمويل، والمساواة بين الجنسين.

- غادة والي

كلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد أن كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

حصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في أميركا 1990، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية 1987، وعملت هناك بالتدريس.

شغلت عدة مناصب، منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.

- نبيلة مكرم

نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، وزيرة الهجرة التي عينها رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل، لرعاية شؤون المصريين في الخارج، وهي دبلوماسية صغيرة السن، فهي من مواليد 13 أغسطس 1969 حاصلة على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة القاهرة عام 1991، والتحقت للعمل بوزارة الخارجية عام 1993 ثم عينت سكرتيرا ثالثا بمكتب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عام 1995، ثم عملت سكرتيرا ثالثا بسفارة مصر بدولة البرازيل عام 1997 وتولت منصب نائب القنصل العام بدبي منذ عام 2013.

- هالة السعيد

تولت الدكتورة هالة حلمي السعيد منصب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ضمن تعديل وزاري أقره البرلمان.

«السعيد» من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمي إلى محافظة الدقهلية، شغل والدها المهندس حلمي السعيد منصب وزير الكهرباء والسد العالي عام 1970، وتعد الوزيرة أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى الآن، كما تشغل منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013.

واعتمدت في تحقيق برنامجها الانتخابي للعمادة على دعامتين أساسيتين: أولهما، تفعيل "المشاركة النشطة" من جانب مختلف الأطراف في الكلية، وذلك من خلال إشراك الجميع، وإرساء قاعدة العمل الجماعي المنظم، وتعدد مراكز صنع القرارات في كل ما يتصل بالكلية، وثانيهما، إرساء دعائم "المؤسسية" والعمل وفق قواعد المؤسساتية في كل ما يخص إدارة شؤون الكلية تعليميًا وبحثيًا وإداريًا.

وتعد السعيد إحدى الشخصيات المصرفية النسائية، حيث قادت المعهد المصرفي المصري والذي يعُد الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة 8 سنوات تم خلالها حصول المعهد على الاعتماد الدولي «2006-2008».