رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

استشاري أمراض نساء: "الأنيميا الزائدة للحامل تجعلها تبتعد عن الصيام في رمضان"

كتب: ندى نور -

03:31 م | الثلاثاء 05 يونيو 2018

الأنيميا الزائدة للحامل تجعلها تبتعد عن الصيام في رمضان

كشف الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أن هناك دوافع كثيرة تستدعي الحفاظ على الحامل بعيدًا عن الأنيميا، ويأتي على رأسها زيادة واضحة في ضربات القلب مع نهجان و صعوبة في التنفس مع المجهود البسيط.

وأكد هشام الشاعر، أن ارتفاع نسبة الأنيميا قد يكون سبب في خلل الكثير من وظائف الجسم، مؤكدًا التأثير المباشر لها على المناعة لدى الحوامل، وتعرضهم للكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أن الجنين يتعرض للضعف في النمو ونقص مناعة الجنين، بالإضافة إلى أمراض آخرى للإطفال بعد الولادة، مشيراً إلى أنها سببًا رئيسيًا في الولادة المبكرة لدى الكثير من الحوامل.

وشدد هشام الشاعر، على ضرورة الحفاظ على الأم الحامل بعيدًا عن "الأنيميا"، والعمل على علاجها من خلال طرق عدة يأتي على رأسها اقراص الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين "ب"، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بأكل الكثير من الخضروات والفاكهة.

وكشف هشام الشاعر، إلى أن هناك موانع للصيام تلزم الأم بعدم الصوم بعد تحديد نسبة الأنيميا في الجسم، ومن خلال حسابها فيتم اتخاذ القرار بالصوم من عدمه، مشيرًا إلى أنه في حالة توسط الأنيميا في الجسم لدى الأم الحامل فالأفضل لها عدم الصوم.

الكلمات الدالة