رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

رامز جلال خطر على الأطفال.. استشاري نفسي "مشاهد الدم تلحق بهم الأذى"

كتب: آية أشرف -

11:19 م | الجمعة 25 مايو 2018

رامز

أصبحت برامج رامز جلال من أشهر البرامج الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، وتعتمد فكرته على استضافة المشاهير والفنانين ووضعهم في مواقف "عصيبة" وخطيرة في بعض الأحيان من أجل السخرية والضحك في النهاية.

ومع تطور أجزاء البرنامج، تتطور أساليب "جلال" لترهيب الضيوف من خلال إحضار حيوانات مفترسة، كالأسود والنمور، أو دب قطبي مثلما يشهد الموسم الحالي لبرنامجه "رامز تحت الصفر".

وتعتمد فكرة البرنامج، على استضافة المشاهير بموسكو، من أجل الحديث عن كأس العالم، إلى أن تبدأ مفارقات الحلقة من خلال ظهور دب قطبي ونمر مفترس، يلاحق الضيف وطاقم العمل، وفي بعض اللقطات يمسك بإحدى الأفراد ويتناوب افتراسه ويتركه ينزف الدماء، حتى يزعر الضيف.

وبطبيعة الحال يعد البرنامج وجبة أساسية على الفطور، داخل معظم المنازل، حيث يبدأ بعد أذان المغرب ويُشاهده العديد من الأطفال الذين يشاهدون تلك اللقطات، بل ويستمعون لبعض الألفاظ التي ينطق بها الضيف كرد فعل عما حدث له.

الدكتورة زينب المهدي، الاستشاري النفسي، وخبيرة العلاقات، قالت إن برامج العنف التي تتناول مشاهد صراخ ودماء محذورة تمامًا على الأطفال، ويُفضل عدم مشاهدة الطفل لتلك النوعيات قبل بلوغه 12 عامًا، وذلك لأنها تُخزن في العقل الباطن مما يؤدي بالطفل لمحاولة تقليدها أو الخوف منها فيما بعد".

وأضافت "المهدي" خلال حديثها لـ"هُن" إنه لابد من مراقبة الأطفال عند مشاهدة البرنامج، حتى يؤكدوا لهم إنه مُجرد عمل "تمثيلي" يشبه الكارتون، ولا يجوز تقليده أو محاكاته، حتى لا يلحق بهم أضرار.

وتابعت: إنه في حال سماع الطفل لصوت "صفارة" لتشفير بعض الكلمات الصادرة عن الضيوف، فلابد أن تسرع الأم للطفل قائلة: "لا يجوز على الإطلاق التلفظ بألفاظ، وصوت الصفارة التي تسمعه لمنع تلك الألفاظ أو أنها خطأ وحرام" حتى يتقبل الطفل الأمر.