أم صح
شاي

أظهرت نتائج دراسة علمية حديثة، أن شرب الحوامل 3 أكواب من الشاي يوميا، يزيد من احتمالية إصابة أطفالهن بالوزن الزائد.

وأجرى باحثون في أكاديمية سالغرينسكا في السويد بالتعاون مع المعهد النرويجي للصحة العامة، أبحاث على أكثر من 50 ألف من الحوامل، يستهلكن ما يزيد عن 200 ملج يوميا من الكافيين، ليتوصلن إلى أن أبنائهن عُرضة للسمنة حتى سن الثامنة. 

وأجريت الدراسة على مجموعتين من الأطفال، الأولى تناولت أمهاتهم مشروبات تحتوي على الكافيين، فيما امتنعت أمهات أبناء المجموعة الثانية عن تناول تلك المنبهات.

وأثبتت النتائج أن معدل السمنة عند أطفال المجموعة الأولى، الذين تصل أعمارهم 5 سنوات، أكبر من أطفال المجموعة الثانية بنسبة 5 بالمئة.

ومن جانبها، حذرت فيرينا سينغبيل، أستاذة مساعدة في التوليد وأمراض النساء في أكاديمية سالغرينسكا، الحوامل من الإكثار من شرب الكافيين أو الامتناع عنها بالكامل أثناء الحمل.

وذكر موقع "سكاي نيوز"، أن الأطباء ينصحن الحوامل بالحد من استهلاك الكافيين اليومي إلى ما دون 200 ملج، وهو ما يعادل 3 أكواب من الشاي أو فنجانين من القهوة، لافتين إلى أنه توجد مستويات عالية من الكافيين في المشروبات الغازية والشوكولاتة، موضحين أنه فترة الحمل، تطول مدة التخلص من تأثير الكافيين، ويتغلغل بسرعة في جميع الأغشية البيولوجية للجنين، بما في ذلك الدم والمشيمة، مما يؤدي إلى تعرض الجنين للخطر.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك