رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أخطاء تفسد "الدايت".. أبرزها الامتناع عن الكثير من الأطعمة

كتب: آية المليجى -

05:06 م | الأحد 06 مايو 2018

5 أخطاء تفسد

يلجأ الكثيرون إلى اتباع حمية غذائية لإنقاص أوزانهم، لكن سمة أخطاء شائعة ربما ترتكب تعمل على إفساد النظام الغذائي المتبع.

وعرض تقرير نشرته شبكة "إن بي سي" نيوز الأمريكية، عدة أخطاء لابد من معرفتها جيدًا لتجنبها في أثناء اتباع الحمية الغذائية.

1- طعام قليل:

يلجأ بعض من يتبع حمية غذائية إلى الامتناع عن الكثير من الأطعمة، ظنًا منهم أنها وسيلة تقلل من حجم السعرات الحرارية، لكنه يغفل عن مواجهه الجوع الذي يرافقه تغيرات في ضغط الدم، واضطرابات هرمونية عند النساء.

2- الروتين:

يتمسك البعض بمواصلة نفس الحمية الغذائية دون تغيير عندما يلاحظ فقدان وزن، لكن ربما هذه الطريقة ربما تجعل الشخص يتساهل في تناول الأطعمة بعد ذلك، خاصة إذا أصاب بالملل من تكرار ذات النظام.

3- التمارين:

تعمل التمارين الرياضية على فقدان الوزن بنسبة 30%، ويكون للحمية الغذائية نسبة الـ70%، لذلك يجب أن يكون الاعتماد على نوعية الأطعمة وليست الرياضة فقط.

4- الجلوس الطويل:

الجلوس على المقاعد لفترات طويلة تصل إلى 8 ساعات خاصة في أثناء العمل يعطل قدرة الجسم على إنتاج إنزيم الليباز، المسؤول عن تحلل الدهون في الجسم.

ويعمل إنزيم ليباز على المساهمة في نجاح أي حمية غذائية بصورة كبيرة، وينصح  بترك المقعد وتغيير وضعيه الجسم مرة كل ساعة على الأقل حتى يكون الجسم قادر على إنتاج هذا الإنزيم المسؤول عن تحلل الدهون.

5- نوم غير كاف

أفاد التقرير أن الأشخاص الذين لا يحصلون على الحد الأدنى من النوم، 4 ساعات أثناء الليل، يكونون معرضين لزيادة الوزن بنسبة 73% مقارنة بمن يحصلون على راحة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات يوميًا.

وأوضح التقرير أن هناك علاقة عكسية بين عدد ساعات ساعات النوم ونسبة الأطعمة التي يتم تناولها يوميًا، فكلما قلت عدد ساعات النوم كلما زادت حاجة الجسم للغذاء وبالتالي زيادة حجم السعرات الحرارية، التي يتناولها الشخص يوميًا.