رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بعد قيادة السيارة الأجرة.. المرأة السعودية تحضر الحفلات وتخوض سباقات الدراجات البخارية

كتب: آية أشرف -

10:12 م | الجمعة 04 مايو 2018

صورة ارشيفية

لا زالت قضايا المرأة تفرض نفسها على القرارات السعودية، خاصة التي يتخذها ولي العهد محمد بن سلمان من أجل تحديث المملكة، واليوم صرح مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية اللواء محمد بن عبد الله البسامي، في حوار مع صحيفة "سبق" السعودية، نشر الجمعة، إن المرأة في المملكة يمكنها العمل كسائقة لسيارات الأجرة.

وكان اللواء البسامي أفاد بأن الأمر الملكي نص على تطبيق نظام المرور ولوائحه على الذكور والإناث على حد سواء، مشيرا إلى أن للمرأة حق المشاركة في خدمات الأجرة الخاصة التي تعتمد التطبيقات الإلكترونية في تقديم خدماتها مع مراعاة نوع الرخصة التي تتطلب قيادة كل نوع من هذه الخدمات.

وأكد مدير الإدارة العامة للمرور اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة المركبات في المملكة، مشيرًا إلى تدشين مدارس نموذجية عدة لتعليم القيادة بالتعاون مع بعض الجامعات السعودية.

وتابع: "إنه قد تمت تهيئة عدد من المواقع في مختلف مناطق البلاد لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدال رخصهن برخص سعودية، مضيفا أن عددها 21".

لم يكُن هذا القرار هو الأول الذي يضع المرأة في المقدمة، ويترك جدلًا فقد سبقته العديد من القرارات:

الحق في قيادة السيارات والدرجات النارية:

وشهد عام 2017 ميلاديًا، وتحديدًا ببداية شهر مايو تغيرًا جذريًا نحو المرأة السعودية، بعدما شرع مجلس الشورى السعودي بأحقية قيادة المرأة للسيارات داخل المملكة، واستخراج رخصة خاصة بها.

وكانت هيئة كبار العلماء في السعودية قد رحبت بهذا القرار، من خلال تغريده لهم  حملت الآتي": "حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية.

لم يتوقف القرار على حق المرأة في قيادة السيارات فقط، ففي نهاية العام الماضي، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قرارًا بحق المرأة بقيادة الدرجات النارية، إلا إنه لم يُطبق حتى الآن.

استخدام الجوال بالحرم الجامعي:

 

منحت السعودية الطالبات بالدخول بـالجوال المحمول  للحرم الجامعي، وقد غرد مبارك العصيمي، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم بالمملكة السعودية خلال حسابه الرسمي على موقع التغريدات "تويتر" ليؤكد إن القرار انتصار الحكومات للمرأة السعودية بأبسط حقوقها".

حضور مباريات كرة القدم:

لم تتوقف الحقوق الممنوحة للمرأة السعودية مؤخرًا عن الحقوق القانونية والاجتماعية فقط، فكان للجانب الترفيهي حظًا من تلك القرارات ومؤخرًا شهدت المملكة العربية السعودية قرارًا يمنح السعوديات الحق في دخول ملاعب الكرة وحضور المباريات من داخل المدرجات.

تنظيم مارثون جري للسعوديات:

شهدت المملكة منذ شهرين، إقامة ماراثون نسائي للمرة الأولى وقد ظهرت أعداد كبيرة من الفتيات والسيدات خلال مشاركتهن بالحدث، وهن يرتدين الملابس المحتشمة، والواسعة، وقد اعتبر العديد إن الأمر غريبًا على المرأة السعودية.

حضور حفلات غنائية:

منحت المملكة المرأة مؤخرًا، وتحديدًا في نهاية شهر مارس، الحق في حضور الحفلات الغنائية، وقد أحيا الفنان المصري "تامر حسني" حفلًا غنائية، لفتت أنظار وسائل الإعلام، بعدما ظهرت النساء بدون حجاب، مع الرجال خلال مدرجات مسرح الحفل.