رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

هبة هجرس: خريطة القيادات النسائية بأفريقيا دليل مشاركة السيدات سياسيا

كتب: ندى نور -

09:27 م | السبت 28 أبريل 2018

القومي للمراة

طالبت هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة خلال مشاركتها في اجتماعات القيادات النسائية بالاتحاد الإفريقي، بالعمل على تعديل تشريعات القارة بما يضمن زيادة مشاركة المرأة سياسيا، معتبرة أن تعديل التشريعات هو الضمانة الاهم والخطوة الأكثر تاثيرا ضمن خطوات تمكين المرأة الإفريقية سياسيا.

جاء ذلك ضمن مشاركة المجلس القومي للمرأة في اجتماعات القيادات النسائية بالاتحاد الإفريقي، والتي عقدت بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، ومثل المجلس في هذه الاجتماعات النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس.

وأوضحت "هجرس"، أن السعي لتغيير التشريعات الحاكمة لعملية المشاركة السياسية في دول القارة؛ بما يضمن زيادة مشاركة المرأة يمكن أن يحدث عبر اتجاهين الأول مطالبة التشريعيين في دول القارة بتبني هذا التوجه، والاتجاه الثاني هو مطالبة القادة الأفارقة أنفسهم بتبني هذه التوجهات خلال اجتماعاتهم السنوية لقمة رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وأشارت "هجرس"، إلى أن هناك دول إفريقية عديدة حققت النساء فيها نسب مشاركة سياسية عالية حيث استطاعت فيها المرأة أن تقفز فوق كل الصعوبات وأن تصنع لنفسها دورًا كبيرًا في صناعة القرار السياسي في دولتها، وأن تشارك بفاعلية كمرشحة وكناخبة.

وأضافت "هجرس"، "خريطة القيادات النسائية الإفريقية أكبر دليل على ذلك حيث لا تخلو هذه الخريطة من قيادات نسائية افريقية وصلت في سلم السلطة في دولها إلى درجات عالية جدا منها رئيسة رئيسة جمهورية ورئيسة حكومة ورئيسة أحزاب سياسية وان تعديل التشريعات في بعض الدول بما يمكن بشكل اكبر النساء فيها من المشاركة السياسية سوف يعمم فكرة وجود قيادات نسائية في كل المناصب العليا في كل الدول الإفريقية.

يذكر أن الاجتماعات رفيعة المستوى للقيادات النسائية بالاتحاد الإفريقي جرى تنظيمها تحت شعار "لنعمل معًا من اجل إفريقيا التي نريدها.. من الالتزام إلى التنفيذ"، تحت رعاية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، بمشاركة نخبة من القيادات النسائية العالمية والإفريقية، منهم رئيس بعثة المرأة بالاتحاد الإفريقي، والسيدة أمينة محمد صباح نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة والسفيرة برناوني وينجلر السفيرة الألمانية في إفريقيا والاتحاد الإفريقي.