رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"تخيلتها بنتي".. تفاصيل إنقاذ طفلة بطلها "شطا"

كتب: يسرا محمود -

10:33 م | الثلاثاء 24 أبريل 2018

رجب شطا

عينيها اللامعتان تتأمل ملامح والدها، المنصت لأحاديثها "الطفولة" عن يومياتها الدراسية، ورغبتها في اقتناء دمية جديدة، محتضنًا يدها بقوة، متجاهلين صخب عمال البناء، المتفانين في بناء العقارات بإحدى شوارع منطقة منشية بكري بالمحلة، ليصدم الأب بمحاولة 3 سائقي "توك توك"، انتزاع محفظته وهاتفه، وخطف ابنته.

"سيبوا بنتي حرام عليكوا".. استغاثة ترجى بها أحمد فخري الخاطفين لترك نجلته، نفذت لمسامع رجب شطا صاحب شركة مقاولات، الجالس داخل سيارته، مرهقًا من عمله، على بُعد أمتار من الحادثة، لينهض سريعًا، مطاردًا سائقي "التوك توك"، المرواغين له في حارات وشوارع جانبية ضيقة.

"من حسن حظي، إنهم اتفاجئوا بعربية بتنزل مونة قُدامهم، ومعرفوش يفلتوا مني".. بهذه الكلمات يكمل صاحب الـ41 عامًا تفاصيل مداهمته للمجرمين، وتشاجره معهم بالأيدي مستخدمًا "مفك"، لينضم إليه العشرات من أهالى المنطقة، الباحثين عن المختطفة ذات الـ5 سنوات، دون جدوى، وسط إنكار السائقين باحتفاظهم بها، حتى ظن أنه تتبع "توك توك" خاطئ، ليظهر "فخري" بعد دقائق حاملا ابنته، موضحًا أنه تشبث بإيديها، فمنعهم من اختطافها، لتنجرف على الأرض لعدة أمتار، وتُصاب بجروح بقدميها، ولكنه فشل في إيقافهم عن سرقته.

مكالمة هاتفية أجرها "رجب" لأحمد الشهاوي، رئيس المباحث، وأحمد العايدي، وكيل البحث الجاني، للقبض على السائقين، المتحفظ عليهم داخل إحدى المحلات بمنشة بكري، وسط استجابة سريعة من الشرطة، ومجيئهم خلال أقل من 15 دقيقة، ليؤكد صاحب شركة مقاولات: "خفت عليهم من الأهالي، اللي مابطلوش ضرب، لغاية لما البنت ظهرت".

أسباب عدة دفعت "شطا" للاستماتة في تتبع "المجرمين"، ليقول: "تخليت إن واحدة من بناتي التلاتة اتخطفت، خصوصًا إنهم بينزلوا مع مراتي في الشارع كتير"، بالإضافة إلى تنشئته على مبدأ مساعدة الغير، وإيمانه بأن عمل الخير سيرد لصاحبه، متابعا: "كفايا دعوات الناس اللي من القلب".

سرقة المارة واختطاف مقتنياتهم من سائقي "موتوسكلات" و"تكاتك"، حادثة تقع شهريًا بالمنطقة، وسط انتفاضة الأهالي باستمرار وراء مرتكبي الواقعة، لإحضار المسروقات، فمنذ عدة أسابيع، سُحلت سيدة خمسينية على الأرض، بعد انتزاع سائقي "موتوسيكل" لحقيبتها، ليركض بعض رجال منشية بكري ورائهما، ما دفعهما لرمي ما سرقوه، فاستمر الأهالي في ملاحقتهما وضربهما، حتى لا يفكران في تكرار الحادثة مع أهالي المنطقة.

مطالبات مستمرة من أهالي المنطقة للشرطة، بتوفير نقطة أمنية أو مرور دوريات باستمرار، لتقليل من نسبة وقوع تلك الجرائم، مع أهمية تربية المراهقين والشباب على مساعدة الغير، ليختم "رجب" حديثه قائلًا: "كل اللي قدي عندهم نخوة وشهامة، اللي ملاحظ إنها قَلت بين الجيل الجديد، اللي لازم يتعلم يدافع عن عرضه، ويساعد اللي حواليه". 

الكلمات الدالة