رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"متوافرة بنكهات وأنواع مختلفة".. كل شيء عن المزلقات الجنسية

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

07:40 م | الأحد 22 أبريل 2018

صورة أرشيفية

في عالم الجنس، تعد رطوبة المهبل من أهم شروط المتعة في العلاقة الحميمة، فكلما كان الانزلاق إلى الداخل يسيرًا، تزيد متعة الممارسة وإمكاناتها لطرفيها.

ما هو المزلق الحميمي؟

المزلق أو اللوبريكانت Lubricante هو مادة مرطبة مخصصة لتيسير عملية الاستمتاع الجنسي عامة، والإيلاج بأنواعه على وجه الخصوص.

متى تحتاجان إلى مزلق؟

قد يحتاج الفرد أو الشريكان إلى استخدام مزلق في أي ممارسة جنسية، وفقًا لتفضيلاتهما الخاصة، ولكن هناك بعض الممارسات التي قد تستلزم استخدام مزلق بشكل خاص، أهمها:

1- إذا كانت الشريكة تعاني من جفاف المهبل، أو كان جلد المنطقة التناسلية لديها شديد الحساسية، مما قد يجعل عملية الإيلاج مؤلمة بالنسبة لها دون استخدام مزلق.

2- إذا كان حجم القضيب كبيرًا، أي يزيد طوله عن 17 سم، مما قد يجعل إيلاجه صعبًا ومؤلمًا دون مزلق.

3- عند استخدام الألعاب الجنسية، للاستمتاع الجنسي، لتفادي أي التهابات يمكن أن تنتج عن شدة الاحتكاك.

أنواع المزلقات

هناك 4 أنواع رئيسية للمزلقات، يمكن للشريكين الاختيار من بينهما، وفقًا لما يناسبهما:

- المزلق المصنوع من الماء، ويتميز بملائمته للجلد الحساس، وسهولة تنظيفه وإمكانية استخدامه مع الواقي الذكري، ولكن يعيبه كونه سهل الامتصاص نظرًا لخفته، لذا فهو لا يبقي طويلًا وقد تحتاجان لاستخدامه عدة مرات خلال العلاقة الواحدة.

- المزلق المصنوع من الزيت، ويمنح قدرًا جيدًا من الترطيب، ولكنه غير آمن للاستخدام مع الواقي الذكري، لأنه قد يتسبب في تمزقه.

- المزلق المصنوع من السيليكون، ويتميز بأنه زلق جدًا ويدوم لمدة طويلة.

- المزلق المصنوع من مواد طبيعية، وهو جيد للبشرة الحساسة، لأنه يحتوي على أقل قدر من المواد الكيميائية، ويتكون من أعشاب ومواد طبيعية مثل عصارة الصبار وزبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وزبدة الشيا، وزيت الزيتون وغيرهم.

تتوافر الأنواع السابقة من المزلقات بنكهات مختلفة، لاستخدامها أثناء الاستمتاع بالجنس الفموي، ولكن ينبغي قراءة تعليمات الاستخدام الخاصة بها جيدًا قبل استخدامها، إذ لا يكون بعضها ملائم للاستخدام المهبلي أو للبشرة الحساسة.

كذلك، تبطئ بعض أنواع المزلقات من حركة الحيوانات المنوية وتقلل من حيويتها، لذا، إذا كنتما تخططان للحمل وتحتاجان لاستخدام مزلق، فمن الأفضل استشارة طبيب النساء حول أفضل الأنواع التي لا تؤثر سلبًا على إمكانية الحمل، أو التأكد من خواص المزلق الذي تقومان باستخدامه من خلال قراءة النشرة الطبية المرفقة به بعناية أو بمساعدة الصيدلي.