رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"أثناء الحيض".. ماذا لو شاهدك طفلك تتناولين الطعام وقت الصيام؟

كتب: آية أشرف -

04:20 م | الثلاثاء 17 أبريل 2018

صورة أرشيفية

مع الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، تستعد معظم الأمهات لتدريب أطفالهم على عبادة الصيام، حتى يعتادوا عليها منذ الصغر.

وقد تواجه بعض الأمهات مشكلة أن يجدها أطفالها تتناول الطعام أو الشراب في نهار الصيام، وهي في فترة الحيض، مما يضعها في موقع محرج أمامهم.

وعلى هذا الجانب، قالت زينب مهدي، استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، إنه إذا شاهد الطفل أمه تتناول الفطور، خلال وقت الصيام، فإن الأفضل أن تخبره على الفور بإن هُناك ما يمنعها، قائلة :"الكذب مش مصلحتها هُنا".

وأضافت "مهدي" خلال حديثها لـ "هُن" إذا كان الطفل ولد، عليها أن تخبره إن فطرة البنت تختلف عن الذكر، موضحة له أن الفتيات يمررن ببعض الإرهاق بين الحين والآخر قد يمنعهن من أداء الفرائض المكتوبة عليهن، وذلك لاختلاف فطرتهن عن الذكور.

وتابعت: في حالة أن الطفل فتاة، فعليها أن تبدأ بالحديث معها بهدوء، وأن تقول لها إن طبيعة جسد الفتاة الصغيرة تختلف عن الأكبر منها، وأنها مع مرور الوقت ستمر ببعض الأعذار التي تمنع الفرائض عنها حينها.

وأشارت استشاري العلاقات في النهاية إلى إنه لابد على الأم من البداية أن توضح أن هُناك أسباب تمنع فيها الصيام، على رأسها التعب والإرهاق، قائلة: "الأمر ديني بحت ويحتاج إلى مرونة من الأب والأم حتى يستطيع الطفل فهم كم المفاهيم الصعبة المتواجدة في الدي، وسوف يستطيع فهم كل شيء من خلال المواقف وتفسيراتها بشكل بسيط".

الكلمات الدالة