أم صح
9 نصائح للأمهات لمعاقبة اطفالهم دون ايذاء نفسي

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعض النصائح للأمهات، لمعاقبة الأطفال دون صراخ أو ضرب من بينها:

1- الوقت المستقطع:

وتقوم هذه الطريقة على فكرة إذا فعل طفلك شيئًا أزعجك وتريدين عقابه، خذيه إلى منطقة فى البيت بها كرسي واتركيه واذهبى إلى غرفه أخرى لمدة دقيقة عن كل سنة من عمر الطفل، فإذا كان الطفل عُمره 3 سنوات ستتركيه لمدة 3 دقائق ثم تعودين إليه.

2- منطقة العقاب:

منطقة عقاب الطفل لا يفضل أن تكون فى غرفته أو بمكان فيه ألعاب، ولا تكون فى سريره أو فى مكان يحبه الطفل حتى لا ينشغل بما حوله وينسى العقاب.

3- صندوق المواسم:

خصصي صندوقًا وضعي به الألعاب التي خربها طفلك، وهو يلعب ولم يرد على كلامك أو لا يقبل أن يشارك بها أخواته، وابعدي هذا الصندوق عن طفلك واخرجيه يومًا واحدًا فى الأسبوع فقط ليلعب به طفلك ثم ابعديه عنه باقى الأسبوع، فهذا عقاب كبير له.

4- أصلح ما أخطأت:

إذا فعل طفلك ما يزعجك مثلاً أوقع كوب المياه على الأرض، فاعطه منشفة واتركيه يجفف الأرض بنفسه، حتى لايفعل ذلك مرة أخرى.

5- الاعتذار:

كلمة آسف لا تنفع مع الأطفال لأنهم لا يعرفون معناها ولا تكون من القلب، فاجعليه يعتذر بكلمات يفهمها مثلاً إذا ضايق أخوه يقول له أنه يحبه ولن يفعل ذلك مرة أخرى ويحتضنه

6- لا تكونى أنتِ الحكم:

فإذا تشاجر أطفالك لا تصرخي وضعيهم في غرفه أخرى وقولي لهم "سأترككم لحل هذه المشكلة وتأتوني بالحل"، هكذا يعتادون أن يحلّو مشاكلهم بأنفسهم.

7- التجاهل:

عندما يبكى الطفل كثيرًا وبطريقة "هستيرية" أو يصرخ كثيرًا للحصول على شيء ما يريده، في هذه الحالة اتركيه واذهبي من المكان الذي يصرخ فيه، لأنه يريد لفت اهتمامك فاتركيه واذهبي وارجعي إليه عندما يتوقف عن البكاء والصراخ واشرحي له لماذا تركتيه ومرة بعد مرة سيتفهم الطفل أن المشاكل لا تحل بالصراخ أو البكاء.

8- المدح:

احرصى أن تمدحى طفلك عندما يفعل شيئًا جيدًا، مثلاً إذا كان لديكي 3 أطفال يلعبون وواحد منهم لا يلعب ويبكى أو "يشخبط"، وقتها امدحي إخوته بأنهم يلعبون بنظام ولا يؤذون بعض ولا يبكون وهذا سلوك ممتاز، فالطفل سيرى الفرق بين التصرف الخطأ والتصرف الصحيح.

9-تقييم طفلك:

علّقي لوحة عليها أسماء أطفالك وكلما يفعل الطفل شيئًا جيدًا والصقى تحت اسمه نجمة أو لاصق "ستيكر" يحبه، مثلًا إذا رتب غرفته أو ألعابه أو لم يتشاجر مع إخوته أو كان سلوكه جيدًا طوال اليوم، وإذا كان طفلك صغيرًا وفعل شيئًا يفرحك فاحمليه وامسكي بيده واجعليه يلصق "الستيكر" الذى يحبه فسيفرح به ويشعر أنه أنجز شيئًا مهمًا، وهذا يقلل من نوبات الغضب عنده ويشجعه على السلوك الحسن.

أخبار قد تعجبك