رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"عام المرأة لم ينته بعد".. تقرير سنوي لـ"المصري للمرأة"

كتب: هدى رشوان -

06:31 م | الأربعاء 11 أبريل 2018

صورة أرشيفية

أصدر المركز المصري لحقوق المرأة تقريره السنوي عن حالة المرأة تحت عنوان "عام المرأة لم ينتهي بعد" ليرصد من خلاله النجاحات والإخفاقات التي حصلت عليها المرأة خلال عام 2017، فقد شهد هذا العام دعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بإطلاق عام المرأة، وهو الأمر الذي استتبعه بعض القرارات الرئاسية لصالح المرأة مثل تكليف رئيس الجمهورية الحكومة بإتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة في بناء الدولة.

وشمل أيضا الدعوة إلى إصدار قانون ينظم حالات الطلاق الشفوي، بعد ارتفاع معدلات الانفصال خلال الفترة الأخيرة، كما شهد عام 2017 ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، وأعلنت العديد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني 

وشهد تعيين سيدات في مناصب لأول مرة مثل تعيين المهندسة نادية عبده محافظا للبحيرة، وبذلك كانت أول سيدة تصل لمنصب المحافظ، ووصول السيدات لمناصب قيادية في قطاع البنوك، حيث تم تعيين 7 سيدات في منصب عضو مجلس إدارة في 5 بنوك منهن سيدتين في مناصب تنفيذية.

كما شهد عام 2017 حصول 15شخصية نسائية مصرية على مراكز متقدمة لأقوى 100 سيدة عربية وفق مجلة فوربس، كما شهد تقدم ملحوظ على مستوى التمكين السياسي للمرأة حيث احتلت المركز 107 من بين 144 دولة لعام 2017، وفق تقرير الفجوة بين الجنسين وفي هذا المركز تقدم ملحوظ عن العامين السابقين، فقد احتلت مصر المركز 115 من بين 144 دولة على مستوى العالم لعام 2016، في حين احتلت المركز 136 عام 2015.

وفي نفس العام  كان هناك تراجع في التمكين الاقتصادي للمرأة فقد احتلت مصر في مؤشر إتاحة الفرص والمشاركة الاقتصادية المركز 135 من بين 144 لعام 2017 وفق تقرير الفجوة بين الجنسين، وفي هذا المركز تراجع عن عام 2016 حيث احتلت مصر المركز الـ132 على مستوى العالم لعام 2016، والمركز 139 لعام 2015.

وازداد معدل البطالة حيث بلغ بين الرجال خلال الربع الأخير من 2017 نسبة 7.8% في حين بلغت نسبة بطالة النساء خلال نفس الفترة 23.3%.

وأخيرا، فإن ما تحقق في عام المرأة تقدم هام في مجالات عدة لكن ما زالت حالة المرأة المصرية بحاجة إلى مزيد من الجهد على كافة المستويات حتى نصل إلى مستوى يليق بمصر وبدور المرأة المصرية.

ويتناول تقرير حالة المرأة الصادر عن المركز المصري لحقوق المرأة استعراض لأهم التطورات التي آل إليها وضع المرأة في عدة مجالات على مدار عام 2017

وينقسم التقرير إلى أربع أقسام رئيسية وهي:

القسم الأول "الحقوق المدنية والسياسية" ويشمل المرأة في التشكيل الوزاري، وسيدات في مناصب لأول مرة، والمرأة وأماكن صنع القرار، والمرأة في انتخابات نقابة الصحفيين، والنائبات والبرلمان، ومعركة المرأة والقضاء.

القسم الثاني "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية" ويشمل المرأة والعمل، والمرأة والتعليم، والمصريات من بين أقوى 100 شخصية نسائية عربية.

القسم الثالث "العنف ضد المرأة" ويستعرض مدى استمرار العنف ضد المرأة وجهود مواجهته.

القسم الرابع يعرض "جهود المركز المصري لحقوق المرأة" على مدار العام في إطار الدفع  بحقوق المرأة ودعمها للوصول لحقوقها.