رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري ألعاب الأطفال البلاستيكية قد تؤدي للموت

كتب: منى السداوي -

11:07 ص | الخميس 29 مارس 2018

أحذري ألعاب الأطفال البلاستيكية تؤدي للموت

قال باحثون من سويسرا إنهم عثروا على كميات كبيرة من الجراثيم في كثير من ألعاب الأطفال المصنوعة من البلاستيك مثل البطة التي يلهو به الأطفال في حوض الاستحمام.

وأكد باحثو معهد Eawag لأبحاث المياه في زيورخ العثور على جراثيم يمكن أن تتسبب في الأمراض في أربع من كل خمس ألعاب أطفال.

ومن بين هذه الجراثيم البكتريا العصوية التي تعرف بالزائفة الزنجارية والتي تمثل تحدياً للأطباء في المستشفيات بسبب صعوبة مواجهتها بالمضادات الحيوية الشائعة. كما عثر الباحثون في كثير من هذه الألعاب على فطريات مختلفة.

وأكد الباحثون أن الجراثيم التي عثروا عليها في العينات المُحللة تنتشر على سطح هذه الألعاب بقدر يتراوح بين 5 ملايين و 75 مليون خلية في كل سنتمتر مربع.

وأجرت ليزا نوي، كبيرة الباحثين الذين أعدوا الدراسة، تحليلا لبط بلاستيكي مستخدم، وفي ظل ظروف المختبر.

ومع ذلك، شددت الباحثة على عدم ضرورة تخلص الآباء القلقين على صحة أبنائهم من هذه الألعاب فوراً، شارحة عن طرق لمنع تلوث هذه الألعاب.

وقالت إن أكثر هذه الوسائل فعالية هو المبادرة بعد شراء اللعبة بلصق الثقب أسفل البطة لمنع تسلل الماء إلى داخلها ومنع البكتريا من التوطين داخلها.

كما نصح الباحثون الآباء بغلي هذه الألعاب بشكل منتظم.

كما أشار الباحثون إلى أن هناك جراثيم لا تضر الأطفال "حيث إن بعضها يمكن أن يقوي مناعتهم، لذلك فقد تكون إيجابية" حسبما أوضح فريدريك هاميس، الذي شارك في الدراسة، محذراً في الوقت ذاته من أن بعض هذه الجراثيم قد يضر الأطفال شديدي الحساسية وقد يصيبهم بالتهابات في العين والأذن أو تلوث معوي.

الكلمات الدالة