رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: "الكرش" لدى النساء يزيد خطر إصابة أطفالهم بالتوحد

كتب: إسراء جودة -

12:45 م | الأربعاء 21 مارس 2018

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة حديثة من جامعة نورث وسترن الأمريكية، أن النساء اللواتي تتراكم لديهن الدهون في الخصر قبل الحمل، من المتوقع أن ينجبن أطفالًا مصابين بالتوحد.

وكشف الباحثون عن نتائجهم في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في شيكاجو، حيث قدمت الدراسة أدلة تشير إلى أن ارتفاع معدل البدانة على مستوى العالم مرتبط بزيادة كبيرة في تشخيص التوحد.

ومن خلال تتبع بيانات أكثر من 451 من الأمهات اللواتي أنجبن أطفالاً، في الفترة ما بين عامي 2007 و2008، ومتابعة الأطفال، تبين أن 0.76% من الأطفال تم تشخيصهم بالإصابة بالتوحد.

وقال الدكتور جيوم جون تشو، الذي قاد الدراسة: "أظهر الأطفال الذين يولدون لأمهات بخصر يبلغ 80 سنتيمترًا (31.5 بوصة) أو أكثر قبل الحمل زيادة بنسبة 65% في خطر الإصابة بالتوحد، مقارنة بالأطفال لأمهات بخصر أصغر"، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

كما يعتقد الباحثون أن الالتهاب قد يلعب دورًا رئيسيًا في العلاقة بين السمنة والتوحد، حيث أشار الدكتور تشو إلى أن "كلاً من الالتهاب داخل الرحم والتهاب الدماغ الجيني متورطين في تطور التوحد".

وأضاف "تشو" أن زيادة البدانة قد تكون مرتبطة بالبروتينات التي تقوم بعمليات نقل الإشارة، إضافةً إلى تحقيق التواصل ما بين الخلايا عبر الجهاز المناعي والتي تسمى السيتوكينات المحرضة على الالتهابات والتي تعرف بأنها تشارك في تطور التوحد.