رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

لايف ستايل

استشاري جلدية وخبيرة تجميل يوضحان أضرار الكيرياتين والشامبو المغشوش

كتب: آية المليجى -

07:35 م | الجمعة 09 مارس 2018

استشاري جلدية وخبيرة تجميل يوضحان الأضرار من الكيرياتين والشامبو المغشوش

طالبت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، بتحريز ومصادرة بعض الأنواع من منتجات التجميل منهم شامبو "scanprox shampoo 120 ml" والذي يحتوي على مادة خام مجهولة الصلاحية، ولا يوجد على العبوة تاريخ الصلاحية والانتهاء.

وأيضا مصادرة أحد الأنواع المغشوشة من الكيرياتين والذي يحمل اسم "ماجيك تاتش"، ومن جانبها، قالت بهية المغربية، خبيرة التجميل، أن استخدام الكيرياتين بجميع أنواعه ضار بالشعر.

وأوضحت في حديثها لـ"هن"، أن مادة الكيرياتين لها مدة صلاحية محددة، وعند انتهائها يترك آثار سلبية على الشعر منها التقصف والضعف ويرجع في حالة أسوء قبل استخدامه.

وعن الكيرياتين الذي تم التحذير من استخدامه "ماجيك تاتش"، أوضحت أنه يحتوي على مادة تسبب السرطان، حيث تصل هذه المادة إلى بصيلات الشعر.

وتابعت خبيرة التجميل أن بذرة الكتان هي البديل الوحيد المفيد لكيرياتين الشعر، حيث يعمل على تنعيم الشعر ومعالجته من التلف.

وأما عن الشامبو الذي حذرت وزارة الصحة من استخدامه، أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، أن الشامبو المغشوش له آثار سلبية على فروة الرأس والشعر.

وذكر الناظر في حديثه لـ"هن"، الأضرار التي تصيب الشعر جراء استخدام الشامبو المغشوش منها سقوطه والتصقف وجفاف الشعر، وأيضا يصيب بالحساسية الموضوعية والالتهاب الشديد في فروة الرأس والتي تسبب الحكة الشديدة وظهور تقرحات.

وأكد ناظر بضرورة التفرقة بين الشامبو الأصلي والضار، وذلك من خلال شكل العبوة والسعر، وأيضا شرائه من أماكن موثوق بها مثل الصيدليات والابتعاد عن الأماكن المجهولة الهوية.

وأيضا التأكد من تاريخ الصلاحية والانتهاء وتصريح وزارة الصحة الموضوع على عبوة الشامبو.