رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

بالصور| حكاية "أم محمد" الهاربة من "قرية الجن" خوفا على أبنائها

كتب: سمر عبد الرحمن -

04:25 م | الجمعة 09 مارس 2018

عجوز اثناء تحميلها اثاث منزلها استعدادا لمغادرة قرية الجن فى كفر الشيخ

إلى جوار منزلها تقف العجوز، تنظر للمارة من حولها، فمنهم من جاء ليواسيها ومنهم من يُحمل أثاث منزله على عربات مختلفة لينقله للقرى المجاورة التي أصبحت ملجأ لأهالي قرية 17 التابعة لمركز الحامول في محافظة كفر الشيخ، عقب اشتعال نيران مجهولة المصدر في 18 منزلا، تنظر نظرة غاضبة لقيامها هي الأخرى بتحميل أثاث منزلها ومنازل أولادها على سيارات لمغادرة القرية خوفاً من أن يُصيبها ما أصاب بعض الأهالي.

تضطر أم محمد عمر، لمغادرة منزلها الذي عاشت فيه ما يقرب من الـ60 عاما، وربت أولادها وبعض ًمن أحفادها به، إلا أنها تجد أن هجرها للقرية هو وسيلة للحفاظ على أولادها وأحفادها، بينما يقف أحمد حفيدها البالغ من العمر 5 سنوات ليساعدها في نقل الأثاث إلى السيارة غير مدركا ما حل بالقرية من بلاء، يقف بين جنبات أثاث شقة والده يحمل بقايا من لعبه، ربما يحاول أن يستوعب عقله صراخ السيدات الدائم.

وتقول أم محمد عمر، البالغة من العمر نحو 75عاما، تربيت ونشأت في هذه القرية وتزوجت بها منذ ما يقرب من 60 عاما، وبنيت منزلي بالكاد مع زوجي حتى استطعت تربية أبنائي وتزويجهم في منزلي المكون من طابقين، ولم أتخيل أبدا تركه يوما ما لكني اليوم أُجبرت على تركه بعد تجدد الحرائق في عدد من المنازل خوفا على أولادي وأحفادي، أتركه وأمل أن أعود إليه مرة أخرى حين تهدأ الأمور.

شاركت أهل القرية في مصابهم، فمنذ اللحظات الأولى فتحت منزلها لعدد من أسر القرية المتضررة بحكم أن منزلها على الطريق الرئيسي، إلى أن حانت لحظة التفكير في الرحيل، فتقول "ففكرنا في نقل العفش لقرية قريبة عند أقاربنا.. أنا خايفة على ولادي وحملت العفش على عربات استعدادا للرحيل".

تتابع العجوز: «إحنا في مصيبة لا يعلمها إلا الله، عشنا أيام رعب وشوفنا النار بتشتعل قدامنا وبتتجدد كل كام ساعة وتاكل أثاث المنازل علشان كدة حملته على عربيات وهوديه عن حد من قرايبنا لحد ما الأمور تتظبط، إحنا عاوزين حلول، الدولة موفرتش أماكن لإيواء الأسر المتضررة، فتحنا بيوتنا لجيرانا وكنا بناكل في طبق واحد لـ6 أيام متواصلة، والشباب كانوا بيناموا في الشوارع والستات والعيال في البيوت".

يذكر أن قرية 17 التابعة لمركز الحامول في محافظة كفر الشيخ، تشهد تجدد حرائق بـ18 منزلاً من منازل الأهالي، دون سبب لـ6 أيام متواصلة، ودفعت الأجهزة الأمنية بعدد من سيارات الشرطة والدفاع المدني لتأمين القرية من الفتن والحرائق، كما دفعت مديرية الأوقاف بوفد من الوعاظ في محاولة لاكتشاف أسباب الحريق، كما تواجد أعضاء الأجهزة التنفيذية المختلفة بالقرية.

 

الكلمات الدالة