رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

خبيرة تغذية تقدم نصائح للأمهات لوقاية أطفالهن من السمنة المفرطة

كتب: أمنية قلاوون -

09:16 م | الأربعاء 07 مارس 2018

السمنة

انتشرت أمراض السمنة وزيادة الوزن بين الأطفال في العالم العربي، وهي أخطار الأمراض التي تواجه الأطفال لأضرارها المتعددة، حيث تسبب الإصابة بأمراض تؤدي إلى الوفاة مثل السكري من النوع الأول وكوليسترول الدم وسوء التغذية.

وحددت منظمة الصحة العالمية عدد الأطفال الذين يعانوا من السمنة نحو 42 مليون لعام 2010، وفي الدول النامية يعاني 30 ميلون طفل من السمنة.

من جانبها، قالت الدكتورة ملك صالح، خبيرة التغذية وأستاذ المعهد القومي للتغذية بمصر، إن من أهم أسباب الإصابة بالسمنة، عدم توافر الوعي اللازم لدى الأم بكميات الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل، مشيرة إلى أن هناك أمهات لا تهتم بأطباق الخضروات في الوجبات التي تعدها لأطفالها، وتهتم بالأرز فقط على سبيل المثال.

وحثت خبيرة التغذية الأمهات على ضرورة الحصول على الثقافة اللازمة فيما يتعلق بتغذية الأطفال في كل مرحلة من المراحل العمرية، مناشدة أيضًا وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة عن التغذية.

ونصحت الخبيرة الأمهات بمنع أطفالهن من تناول الشيكولاته بشكل مفرط لاحتوائها على دهون مرتفعة، تتسبب في الإصابة بأمراض كوليسترول الدم، والسمنة المفرطة.

وفي المقابل، حذرت أيضًا من اللجوء إلى الرجيم القاسي لمعالجة السمنة لدى الأطفال، موضحة أن جسم الطفل يحتاج إلى البروتينات والكربوهيدرات والسكريات لبناء الجسم ولكن بمقادير محددة.

وأشارت إلى أن الطفل يحتاج إلى المعادن الأساسية أيضًا من بينها الكالسيوم لنمو الشعر والأسنان.