رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

نشطاء ساخرون من"قبلات" أمام المدارس: "يارب نيزك".. وطبيب نفسي: "إباحية"

كتب: أمنية قلاوون -

12:10 ص | الأحد 25 فبراير 2018

قبلات وأحضان

انتشرت في الآونة الأخيرة صورًا وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر شبابا يقبلون فتيات في الشوارع والأماكن العامة وأمام المدارس أثناء تقديم الهدايا لهن.

الصور الأخيرة، التي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيها شاب يحتضن طالبة أمام المدرسة الصناعية للبنات في مدينة السلام، التابعة لمحافظة القاهرة، فيمّا ظهر آخريقبل يد طالبة أمام المدرسة الصناعية للبنات بالزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية وسط الشارع واندهاش صديقاتها للموقف.

وأثارت الصور جدلا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معلقين: "النيزك والنبي يارب"، وقال أحد المعلقين: "أنا هتجنن وده بيحصل في الشارع عادي كده".

وفي تعليق له، قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية لـ"هُنّ"، إن انتشار هذه الظاهرة بين الشباب والفتيات تعود إلى التقليد الأعمى لأفكار الغرب، وعدم إدراك تبعات ذلك.

وأضاف إذا انتشرت مثل هذه المشاهد ستقضي على الهوية والأخلاق، منوهًا "سنعيش في مجتمع مليء بالإباحية".

وأشار إلى أن هناك فرق بين الحب الحقيقي الناضج والوهم، مؤكدًا أن ما يحدث بين المراهقين هو مشاعر مزيفة ووهمية، وسببها استعجال الشباب، أما المشاعر الحقيقة فتحدث نتيجة توازن واستقرار نفسي.

وشددّ على أهمية دور الأسرة والمدرسة في الرقابة على المراهقين، قائلا "يجب على المدرسة أن تنبه هؤلاء المراهقين لتصرفاتهم، فما يحدث هو خدش للحياء وإباحية، كما يجب أن تتابع الأسرة أولادها، وفهم طبيعة تفكيرهم حتى لا نفقد هويتنا الأخلاقية".

وطالب بضرورة تشديد الدور الرقابي من قبل الدولة، موضحًا "لازم يكون في أجهزة رقابية على مقاطع الفيديو التي تنشر حتى لا تنتشر بين الناس، من خلال حذفها لأنها خطر على الشباب وتمحو العادات والتقاليد".