رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

باحث في علم النفس: التشاؤم يساعد على تحقيق الأهداف

كتب: ندى نور -

04:53 م | السبت 24 فبراير 2018

فوائد التشاؤم

يدرك الجميع أن التشاؤم يؤثر على الصحة العامة، لكن يرى البعض أن للتشاؤم آثار إيجابية، قد يساعد على تحقيق الأهداف.

ونشرت مجلة "كونفرسيشن" مقال لفوشيا سيرويس، للباحث في علم النفس الصحي في جامعة شيفيلد، أكد فيها أن نوع محددا من التشاؤم يطلق عليه التشاؤم الدفاعي يساعد الناس على التقدم في حياتهم.

ويرى باحث علم النفس، أن "التشاؤم الدفاعي"، الذي ينقل التفكير السلبي إلى مستوى جديد كليا، ويسخره في الواقع كوسيلة لتحقيق الأهداف، أن هذه الطريقة في التفكير، لا يمكن أن تساعد فقط في النجاح، لكن أيضا في جلب بعض المكافآت غير المتوقعة إلى حد ما.

وأوضح الباحثون، أن "التشاؤم الدفاعي"، هو استراتيجية يستخدمها البعض لمساعدتهم على إدارة قلقهم، وهو ما قد يجعلهم يغيرون من مسارهم، لتحقيق أهدافهم، حيث يرى الباحثون أن  توقع الإثار السلبية للشيء تساعد تقبل الشخص لأمر الواقع.

وأظهرت دراسات أن "المتشائمين الدفاعيين" يكونون في أفضل أداء لهم، عندما يكونون في مزاج سيء، وليس في مزاج جيد، ومن الغريب أيضا أن "التشاؤم الدفاعي" يمكن أن يساعد في تعزيز الثقة بالنفس، بعدما أجري اختبارا على طلبة جامعيين، والذي أثبت أن المتشائمين الدفاعيين منهم هم أكثر ثقة بأنفسهم عن الطلبة القلقين.

كما أن "التشاؤم الدفاعي" قد يلعب دورا في تحسين الصحة، وذلك بأخذ احتياطات وقائية، في حال الشعور بأي أعراض مبدئية للمرض، مثل غسل اليدين وتناول أدوية.