رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

انتشار القبلات والأحضان أمام المدارس في "عيد الحب".. ماذا يحدث في مدينة السلام؟

كتب: يسرا محمود -

04:46 م | الإثنين 19 فبراير 2018

جزء من مقطع الفيديو

"أحضان وقبلات قدمها شاب لإحدى الطالبات أمام مدرستها، مع بعض الهدايا وباقة من الورود وسط تصفيق زميلاتها وتشجعيهن لها".. مشهد تكرر مرتان على مدار الأيام القليلة الماضية بمنطقة مدينة السلام،  لطالبتين في المرحلة الثانوية، بالتزامن مع احتفالات "عيد الحب".

وتعلق الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، لـ"هن"، اليوم، على انتشار تلك الواقعة بين طالبات المدراس، قائلة: "إن ما حدث هو انحلال أخلاقي، ويجب التدخل الفوري من الأسرة لحله، تجنبا لتفاقم الظاهرة وتطورها، مثلما يحدث في بعض المجتمعات الغربية، في ظل عرض المسلسلات التركية، التي تعرض نمط مختلفة من الرومانسية، لا بتناسب مع القيم المجتمعية المصرية".

وأضافت خضر: "ماعتقدش إن أي أسرة محترمة تقبل بده، فين أهاليهم؟"، مشددة على أهمية عرض الظاهرة في وسائل الإعلام لإيقاظ أولياء الأمور، مع متابعة المدرسة لسلوكيات الطالبات وتوجيه النصح لهن، لأن مشاعر المراهقين تكون "ملتهبة" في تلك الفترة العمرية، وتحتاج لتوجيه.           

ومن جانبه، أكد دكتور عبد الحميد زيد أستاذ علم الاجتماع بجامعة الفيوم، ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الخدمة الاجتماعية، أن تلك الوقائع غير متكررة في المجتمع المصري بشكل مكثف، ولكنها في طور التشكل بـ"ظاهرة" يمكن انتشارها سريعا، وسط رفض الجيل الحالي لمبادئ وقيم المربيين له، ورغبته في التمرد على معايير المجتمع، ومعرفتهم بأساليب حياة مختلفة وممارسات متنوعة للحب بسبب الانترنت وتكنولوجيا الاتصال الجديدة،      

وأشار زيد إلى أن بعض وسائل الإعلام تقدم نماذج سلوكية قد تصل للإباحية، "كنمط مريح وسعيد للحياة"، التي تتميز بالسهولة والتحرر، ما يشجع الأطفال على تقليدهم دون خجل.  

ونصح أستاذ الاجتماع الجهات المعنية بوضع صياغة للمحتوى الإعلامي والفني المعروض، مع أهمية وضع ضوابط وتشريعات صرامة للحد من المواد الإباحية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطعي فيديو، أحداهما يظهر فيه احتضان شابًا فتاة أمام بوابة مدرسة السلام الثانوية الصناعية للبنات، بمدينة السلام في القاهرة، وسط تجمع عدد من المارة وطالبات المدرسة، وذلك بالتزامن مع احتفالات "عيد الحب"، والآخر لشاب يُقبل طالبة ويحضنها في الطريق العام بالقرب من مدرستها بإحدى شوارع منطقة مدينة السلام.