رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

بقوله "السافرات تسببن بجفاف دجلة والفرات".. شيخ عراقي يثير ضجة على فيسبوك

كتب: نرمين عصام الدين -

09:29 م | الأحد 18 فبراير 2018

شهيد العتابي

تداول نشطاء عبر موقع التواصل فيسبوك، مقطعا مصورا لشيخ عراقي يدعى شهيد العتابي، قال فيه يتسبب بها النساء السافرات في جفاف نهري دجلة والفرات، فيما جاءت التعليقات بانتقاد حديثه والسخرية منه.

وقال العتابي، خلال المقطع، إنه حسب ما رأى بتاريخ نهري دجلة والفرات من جفاف، موضحا أن هناك أسباب تتمثل في الخيرات الإلهية التي رفعت من العراق، وليس أسباب سياسية.

وأضاف أن شعب العراق وجد الجفاف بعينه في موسم شتاء 2018: "ما رأينا ولا قطرة مطر، ولا رأينا بردا إلا ليلتين، نشكو إلى الله، منعت السماء خيراتها وقطراتها، لا نكابر وكلنا مذنبين".

وتابع بذكر أسباب انقطاع سقوط الأمطار وجفاف المياه، في أن الفساد العلني، وسفر النساء، وارتكاب الذنوب، ووجود محلات الخمور، ولهفة الفتيات على الزواج: "اصبري وانتظري، مش كل اللي وعدك تصدقيه"، وذلك بعد أن كان تعرف بأرض السواد أو أرض الرافدين.

وذكر الشيخ العتابي، طرق العلاج، والتي تتمثل في التضرع إلى الله بالدعاء، والاعتراف بالذنوب والاستغفار عليها، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأداء صلاة الاستسقاء خلف العلماء، ومعالجة الذنوب: "رحم الله من أهدى إليّ عيوبي، وأنت مرآة لصورتي"، مسترشدا بذكر الحديث الشريف: "مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا".

والمقطع يعود نشره إلى  قناته عبر موقع "يوتيوب"، قبل 5 أيام، بعنوان: "مصيبة جفاف نهر دجلة ونهر الفرات.. الأسباب والعلاج".

الكلمات الدالة