رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في عصر السوشيال ميديا.. هل اختلف مفهوم الحب

كتب: ندى نور -

08:07 م | الأربعاء 14 فبراير 2018

عيد الحب

يختلف التعبير عن الحب والاحتفال به بين الأجيال، ويختلف شكل الاحتفال بعيد الحب، من مجتمع لآخر، ولا يقتصر الحب أو التعبير عنه على الشريكين فقط، بل يوجد حب الأهل والأصدقاء، وغيرها من أشكال الحب التي اختلفت مع اختلف الأزمان.

الدكتورة هدى زكريا، استاذ علم الاجتماع، طالبت بالتفرقة بين مشاعر الحب الحقيقية والمزيفة، فلا نستطيع وصف كل قرب أو ألفة بين اثنين على أنه حب، وترى أن الحب في الماضي يختلف عن الآن وذلك لتضخم الطبقة الوسطى في الماضي فمن وجهة نظرها أن هذه الطبقة هى التي أنعشت الحب، وكان في الماضي يمكن أن يفقد الرجل حياته من أجل حبيبته، ولكن لا ينطبق ذلك في العصر الحالي، ودرجة رقي الأغاني اختلفت عن الماضي، فكانت الأغاني معبرة في الماضي، ولكن الأن اختلفت درجة التعبير عن الأغنية فأنحدرت بشكل كبير، وتغير مفهوم الحب، ونتيجة لذلك اختلفت المواصفات التي يتمناه الشاب في الفتاة.

وأكدت أستاذ علم النفس من خلال استضافتها في برنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية dmc، أنه منذ السبعينات اختلفت مفاهيم الحب عند الشباب لظهور قيم الاستهلاك، لذلك صار الحب سلعة عند الشباب، وانتشر مفهوم "الحب مبيأكلش عيش".

وتابعت أن وجود وسائل التواصل الاجتماعي أثر على العلاقات بين الأشخاص، بسبب الاعتماد على الرسائل المكتوبة والمكالمات، والابتعاد عن العلاقات القائمة وجها لوجه، فأصبح الحضور افتراضي.

وترى أن الشباب مشكلتهم الحقيقية في التعبير عن الحب، لإنحدار اللغة، واختزالها بسبب الإيقاع السريع للحياة.

 

الكلمات الدالة