صحة ورشاقة
شوكولاتة نوتلا

يتهافت عشاق الشيكولاتة على تناول شيكولاتة نوتلا بشكل كبير للغاية دون النظر إلى الخطر الكامن في الأصراف من تناولها، وعلى الرغم من شهرتها الواسعة إلا انها تحمل بعض المشاكل والأضرار في حالة الأفراط منها، لاحتوائها على الكثير من المواد الدهنية.

قال الدكتور مجدي نزيه استاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، لـ"هن"، إن النوتلا بها نسبة كاكاو مرتفعة لذلك الإفراط في تناولها يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم، بالإضافة أن جرعة المواد الدهنية المشبعة الموجودة بها تؤدي إلى زيادة احتمالية تشبع الجسم بالدهون، وإذا كان الجسم لديه استعداد لزيادة الكوليسترول وتصلب الشرايين ستساعد على ذلك.

وأضاف "نزيه"، أن النوتلا لها تأثير سلبي على قوة الأخصاب عند الذكور البالغين؛ لاحتوائها على "لبن الصويا"، ولكن بالنسبة لإناث لم يتضح حتى الآن عن المادة الموجودة فيها التي يمكن أن تساعد على   البلوغ المبكر عند الإناث.

وعن النسبة الآمنة لتناولها، أوضح نزيه، أنها لا تكون بشكل مستمر "مرة كل 15 يوم"، وعند تناولها تكون بجرعات قليلة، فضلًا عن ضرورة تجنب استهلاك الأغذية والمشروبات سابقة التصنيع، والاعتماد على الأغذية والمشروبات الطبيعية.

أخبار قد تعجبك