رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكر

كتب: آية المليجى -

01:08 م | الأحد 11 فبراير 2018

تجنب الإصابة بمرض السكر

مرض السكر من الأمراض الشائعة التي تصيب الملايين في العالم سنويًا، ومن ضمن تعريفات مرض السكر بأنه خلل في التمثيل الغذائي بالجسم.

والسكر من الأمراض التي ليس لها علاج، لكن يحتاج إلى تناول الوجبات الصحية، وأسلوب حياة صحي، وهذه من الطرق التي تضمن السيطرة عليه.

وعرض موقع "بولدسكاي"، المعني بشؤون الصحة، بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بمرض السكر.

1- مؤشر كتلة الجسم BMI:

أثبتت الكثير من الدراسات ضرورة الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم، فهي من الطرق التي تساعد في تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، من ضمنهم السكري.

2- تناول السلطة:

الإكثار من تناول السلطة والتي تحتوي على الأنواع المختلفة من الأوراق الخضراء والخضروات، وأيضا إضافة الخل إلى طبق السلطة، والذي يقلل من امتصاص الجسم للسكر.

3- ممارسة الرياضة:

الرياضة من الطرق المثالية لتجنب الإصابة بالسكر، ويمكن للإنسان الاعتماد عليها في أسلوب حياته، وينصح بممارسة رياضة المشي لمدة 40 دقيقة في اليوم، لتضمن تمثيل غذائي سليم ومستوى أنسولين الجيد.

4- تناول الحبوب الكاملة:

لابد أن تعتمد الوجبة الغذائية على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني، والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، خاصة الألياف التي تخفض مستوى السكر في الجسم طبيعياً، وتقي من الإمساك وتخفض ضغط الدم المرتفع.

5- اشرب القهوة:

مازال تناول القهوة يحيطه الكثير من الجدل، لكن الدراسات أثبت أن تناول فنجانين من القهوة يومياً يقلل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 29%، حيث تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة.

6- احذر الوجبات السريعة:

الإكثار من تناول الوجبات السريعة والمعلبة، تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول ومشاكل القلب والخلل المرتبط بعملية الهضم،  وأيضا اضطرابات في مستوى الأنسولين في الجسم.

7- تناول القرفة:

 أثبتت الدراسات أن القرفة تقلل من الكوليستيرول العالي، وأيضا من مستوى الجليسيرايد الثلاثي، لذلك يمكن إضافة القرفة إلى الطعام والتي تقلل من نسبة الإصابة بالسكر بنسبة 48%.