رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

احذر تناول هذه الأطعمة دون طهي

كتب: آية المليجى -

01:50 م | الخميس 01 فبراير 2018

البطاطس

يعتبر تناول بعض الأطعمة على صورتها الطبيعية، بدون طهي من الأمور الخاطئة التي تسبب مشاكل صحية، ويحذر خبراء الصحة من تناول بعض الأطعمة دون طهي.

وعرض موقع "بولد سكاي" بعض أنواع الأطعمة، التي لا يجب تناولها دون طهي.

1- البطاطس:

حذر خبراء التغذية من خطر تناول البطاطس نيئة بدون طهي، فتناولها بهذه الطريقة يسبب في تكون الغازات في المعدة مما تنتج عنه آلام شديدة، وشعور بالغثيان وصداع، وذلك لأن البطاطس تحتوي على نوع من السموم يسمى "سولانين" لا يمكن التخلص منه إلا عن طريق الطهي.

2- الفاصوليا: 

تعتبر الفاصوليا من الأطعمة الغنية بالبروتين ومضادات الأكسدة، فتناولها دون طهي يسبب الغثيان والقيء والإسهال وبعض المشاكل الهضمية، وذلك بسبب احتوائها على إنزيم يتسبب بتلك الأعراض المرضية، وللتخلص من هذا الإنزيم فيجب نقعها في الماء لعدة ساعات قبل طهيها.

3- عسل النحل:

يجب الحذر من تناول عسل النحل العضوي، فبعض الأنواع الخام تسبب المشاكل لأنها غير مبسترة، ويحتوي على إنزيم يعرف باسم "جريانوتوكسين"، الذي يسبب التسمم الغذائي، لكن تناول عسل النحل المشترى من المحال التجارية آمن الاستهلاك لأنه مبستر.

4- البروكلي:

تناول البروكلي بصورته الخام، من الأمور الخاطئة لأنه يحتوي على نوع من السكر صعب الهضم، الذي يسبب مشاكل هضمية، لذلك يجب طهي البروكلي قبل تناوله.

5- الزيتون:

تناول الزيتون مباشرة بعد قطفه يضر بالصحة، لأن الزيتون الخام يحتوي على مركب يسمى "أوليوروبين" الذي يسبب التسمم الغذائي.

6- الفطر:

يدخل الفطر في الكثير من الأطعمة نظرا لفوائده المتعددة، لكن يجب عدم تناوله قبل الطهي، لأن تناول الفطر في صورته الخام، يحتوي على العديد من الميكروبات التي تسبب المشاكل الهضمية والتسمم الغذائي في بعض الأحيان.

 

 

الكلمات الدالة