رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علامات وأسباب تأخر البلوغ والبلوغ المبكر لدى الفتيات

كتب: ندى نور -

10:20 م | الثلاثاء 23 يناير 2018

صورة رئيسية

يعاني كثير من الفتيات من تأخر سن البلوغ، وتعتبر مرحلة بلوغ الفتاة من أهم المراحل التي تمر بها الفتاة، فيحدث تغيرات هرمونية بجسم الفتاة تجعلها تشعر بالقلق والتوتر، بخاصة عند وصول الفتاة لمرحلة البلوغ.

وقال الدكتور خالد أمين أخصائي النسا والتوليد، إن البلوغ عند الفتيات يبدأ من سن 8-13 سنة، وهناك في بعض الحالات تكون عائلة الفتاة شهيرة بالبلوغ المبكر، فيمكن أن يكون البلوغ مبكرًا للأسباب وراثية.

وتابع أنه إذا حدث البلوغ قبل سن الـ 8 سنوات، فهذا يدل أن الهرمون الأنثوي عن الفتاة زائد عن الطبيعي، وهذا يؤثر عليها من حيث طول القامة، بمعنى تعاني الفتاة من القصر الزائد، وتستهلك بويضات الفتاة مبكرًا، وهذا يؤدي إلى دخول الفتاة في سن اليأس مبكرًا ويمكن أن يحدث مشاكل بالقلب، ويمكن أن يسبب اكتئاب للفتيات.

وأضاف "أمين"، أن البلوغ المتأخر بعد سن 13 عامًا، يؤدي لمعاناة الفتاة من تخانة الصوت، وظهور الشعر الزائد، زيادة في الطول بشكل مبالغ فيه.

وأوضح الدكتور "خالد"، أن هناك أعراض بلوغ ثانوية وأولية، ومن أعراض البلوغ الأولية هى الدورة الشهرية والثانوية هى ظهور شعر زائد بالجسم، وعند وصول الفتاة لسن 13 عامًا، ولم يظهر عليها أعراض البلوغ الأولية والثانوية فهذا دليل على وجود مشاكل بالهرمونات والمبايض، ويمكن أن يؤثر على الإنجاب بعد ذلك.