رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

نفسية الأم السيئة تعرض أطفالها لهذه المشكلات

كتب: ندى نور -

09:52 م | الثلاثاء 23 يناير 2018

صورة ارشيفية

المشاكل النفسية من أكثر الأمور التي تؤثر على الأم وأبنائها، وتسبب الكثير من المعاناة للأبناء منذ الولادة وحتى الكبر، وتؤثر أيضا على تربية الأم لأبنائها.

وقالت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاقات الأسرية، وزميل الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي، إن الحالة النفسية للأم تؤثر على أطفالها منذ حملها، وذلك لأن الكيماويات في الجسم تؤثر على نمو الطفل وتركيزه وذكائه وحالته النفسية، وأثناء الحمل تفرز كمياويات خاطئة تؤثر على نمو الجهاز العصبي للطفل.

وأضافت "حماد" أنه بعد الولادة إذا كانت الأم تعاني من الاكتئاب تهمل طفلها، وتصبح عبارة عن أداة للأكل والشرب فقط، وعندما تزداد عصبية الأم تصبح ردود أفعالها غير محسوبة، بسبب ما تعاني منه من اكتئاب، وهذا يؤثر على أداء الطفل الدراسي، وثقته بنفسه مع مرور السنوات والخلافات الزوجية أمام الطفل تؤثر على إحساسة بالأمان في هذا العالم، ويشعر أن العالم غير آمن وهنا يصاب الطفل بالاكتئاب والقلق النفسي.

وتابعت قائلة إن العنف اللفظي المتبادل بين الأم والأب يصاب الطفل باضطرابات سلوكية وحركية، حيث يصبح كثير الحركة، وهذا يكون نتيجة للاكتئاب، وعند الوصول لمرحلة المراهقة يؤثر على الثقة بالذات وعلاقة المراهق بأقرانه، ويشعر أنه غير مقبول اجتماعيًا بسبب إهمال الأم له.

وذكرت "حماد"، أن الاكتئاب الذي يصيب الأم يؤدي إلى مشاكل بعد ذلك في اختيار المراهق لشريكة المستقبل والخوف من الارتباط، وهنا أيضًا يلجأ الشخص للكذب المرضي.

وتنصح "حماد" الأمهات بمعالجة المشاكل بالمودة والرحمة واللجوء إلى طبيب نفسي في حالة الفشل في علاج المشاكل التي تعاني منها المرأة، ويجب على الأم أن تفصل بين مشاكلها مع زوجها وتربيتها للأبنائها، فلا تسقط مشاعرها السلبية من زوجها على أبنائها.