رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

6 أسابيع فقط إجازة وضع رئيسة الوزراء النيوزيلندية

كتب: منى السداوي -

02:42 م | الأحد 21 يناير 2018

رئيس وزراء فيتنام يفاجئ جاسيندا أردرن بهديته لها وهي عبارة عن بورتريه لها

أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن أنها حامل، وقالت إنها تتوقع ميلاد طفلها يونيو المقبل، مشيرة إلى أنها ستأخذ إجازة وضع لمدة 6 أسابيع، حسب ما ذكره موقع bbc العربي.

وكتبت جاسيندا، عبر حسابها في موقع الصور "إنستجرام": "اعتقدنا أن 2017 كان عاما كبيرا".

يذكر أن أردرن ستكون ثاني زعيمة منتخبة تلد وهي في السلطة، والأولى منذ نحو 30 عاما، ففي عام 1990 وضعت رئيسة وزراء باكستان بنظير بوتو طفلة، لتصبح أول زعيمة منتخبة تلد وهي في السلطة.

وجاسيندا أردرن، مواليد 1980، أصغر امرأة من حيث العمر تتولى منصب رئاسة الوزراء، بعد أن حقق حزبها الفوز في الانتخابات العام الماضي بعد غياب دام لأكثر من 10 سنوات عن السلطة، رغم أنه لم يكن قد مضى على انتخابها رئيسة للحزب سوى 7 أسابيع.

وهي أول سيدة في تاريخ البلاد تتولى هذا المنصب منذ عام 1997، وأصغر رئيسة وزراء منذ 150 عاما، حيث سبقها إدوارد ستافورد، الذي أصبح رئيسا لمجلس الوزراء في عام 1856 وكان يبلغ من العمر أيضا 37 عاما.

تخرجت من جامعة ويكاتو عام 2001، ثم عملت باحثة في مكتب رئيسة الوزراء السابقة هيلين كلارك، فمستشارة سياسات لدى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

وانتخبت عام 2015 رئيسة للاتحاد الدولي الاشتراكي للشباب، وفي مارس 2017 أصبحت نائبة رئيس حزب العمال النيوزيلاندي وفي الأول من اغسطس تولت زعامته، وبعد 7 أسابيع فقط من ترأسها للحزب، وصلت لمنصب رئيسة الوزراء.