رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"التحدي عبور مصر".. ماراثون لرفع الوعي بالنمو السكاني القاهرة

كتب: يسرا محمود -

03:01 ص | الأحد 21 يناير 2018

صندوق الأمم المتحدة للسكان

دشَّنت وزارة الشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بدعمٍ مالي من سفارة النرويج حملة "التحدي عبور مصر"، التي أطلقتها بهدف رفع الوعي بشأن الزيادة السكانية في مصر.

وتستغرق رحلة "التحدي عبور مصر" 24 يوماً بمسافة 938.3 كم، من مدينة أسوان إلى مدينة القاهرة، مرورا بالأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والجيزة سيقطعها 4 من الرياضيين الشباب سيراً على الأقدام وعدواً، بهدف مناقشة الشباب المصري في المحافظات حول التحديات والحلول المتعلقة بقضية الزيادة السكانية، بما في ذلك تنظيم الأسرة، والمشاركة الشبابية، ومكافحة جميع الممارسات الضارة ضد الفتيات والسيدات كختان الإناث والزواج المبكر في جميع المحافظات والقرى المطلة على نهر النيل.

ويصاحب الماراثون العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية، بالتعاون مع شبكة تثقيف الأقران في مصر، وتتضمن 18 نشاطاً توعوياً مع التركيز على ستة أنشطة تثقيفية تفاعلية تقام في 9 مراكز مختلفة للشباب.

ومن بين الأنشطة التفاعلية التي ستحريها وزارة الشباب والرياضة ومدربين من شبكة تثقيف الأقران ألعاب "البحث عن الكنز" باعتبارها نشاطاً تفاعلياً ملائماً للمجتمع المحلي في جميع مراكز الشباب المشاركة.

وفي سياق متصل، يتولى قطاع الرياضة بالوزارة الشباب التنسيق مع الرياضيين في 9 محافظات وجامعات التربية الرياضية لتشكيل فرق تشترك مع الرياضيين الأربعة في الجري لمدة يوم واحد في كل محافظة من المحافظات التسع.

وتأتي الفعالية الرياضية ضمن أهداف صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى الاستفادة من الفرص التي تتيحها أجندة 2030 من أجل تعزيز الصحة الإنجابية، بما في ذلك تنظيم الأسرة، من خلال التنسيق والشراكات المختلفة.

ومن جانبه، قال الدكتورألكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، في بيان له: "نحن نتطلع إلى ريادة الحكومة المصرية ووزارة الشباب والرياضة لحشد الشباب في المجتمعات المحلية لتغيير المفاهيم المجتمعية حول حجم الأسرة، والاستثمار في المراهقين والشباب، الأمر الذي سيتمخض عنه عائد ديموغرافي يتمثل في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر".

وأضاف بوديروزا: "يمكنكم الاعتماد على صندوق الأمم المتحدة للسكان كشريكٍ قيم لتقديم المساعدة اللازمة، فقط من خلال تعاوننا، يمكننا أن نحدث تغييراً حقيقياً طويل الأمد لمساعدة مصر على تحقيق رؤيتها لأجندة 2030، الحكومة، والمجتمع المدني، والمجتمعات المحلية، والشباب، والقادة الدينيين، والقطاع الخاص، والشخصيات العامة، والمشاهير، والأمم المتحدة، والجهات المانحة".

وتستند هذه المبادرة إلى رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تمكين الشباب المصري، ومشاركته في المنتدى العالمي للشباب والماراثون، الذي انطلق على هامشه في شرم الشيخ بمشاركة 3,000 شاب، لنشر "رسالة سلام" إلى العالم.

يذكر أن عدد سكان مصر شهد زيادة هائلة خلال العقد الماضي حيث وصل عدد سكانها 94.8 مليون نسمة في مقابل 72 مليون نسمة في عام 2006، وقد بلغت الدولة ذروة "الطفرة الشبابية"، حيث يقدر عدد سكانها الذين تقل أعمارهم عن 29 عاما بنسبة 62%، أمراً ضرورياً للاستفادة من الكتلة الشبابية وتحويلها إلى عائد ديموغرافي.