رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 فوائد صحية لتناول الفشار في اليوم الوطني له

كتب: إسراء جودة -

09:33 م | الجمعة 19 يناير 2018

فشار

تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، بالعيد الوطني للفشار، الذي يعد شريكًا أساسيًا لدى محبي مشاهدة الأفلام في دور السينما أو في المنزل، ويتفنن صانعوه في اكتشاف طرق جديدة لتناوله بدلا من الطرق التقليدية بالملح أو الجبن أو الكراميل، أو حتى بالشكولاتة.

وحقق الفشار رواجًا في أمريكا في منتصف عام 1800، حتى قام صاحب متجر حلوى يدعى تشارلز كريتورز، بتصنيع آلة لتصنيعه بواسطة البخار، ومع حلول عام 1900، أصبح لديه عربات للفشار تجول شوارع مدينة شيكاجو بواسطة الخيول.

وذكر موقع NDTV، خمس فوائد صحية لتناول الفشار، وهي كالتالي:

- مُلين طبيعي: الفشار مصنوع من القمح بنسبة 100%، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم، وتتخلص من إمساك المعدة.

- مفيد لمرضى السكري: هو وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري، وتوضح أخصائية التغذية شيليبا أرورا: "الألياف المتواجدة في الفشار تبطئ من عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات في السكر، وهو ما يسبب خفض استجابة الأنسولين.

- مضاد للأكسدة: يحتوي الفشار على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ومنها البوليفينول، فاستهلاك الفشار جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يعزز من كمية المواد المضادة للأكسدة للحفاظ على صحتك، ويحميك من الشيخوخة وتشكيل التجاعيد، ومرض الزهايمر، وفقدان الشعر.

- يساعد على تقليل الوزن: يساعد الفشار على فقدان الوزن، بسبب احتوائه على سعرات حرارية قليلة، ما يجعله بديلا عن رقائق البطاطس المقلية. 

- خال من مادة الجلوتين: يخلو الفشار تمامًا من مادة الجلوتين، وهو مركب بروتيني، عبارة عن خليط من مادتي الجلوتنين والجليادين، وتشكل 80% من البروتين المحتوى في بذرة القمح، ويمكن استخدام الفشار بدلا من فتات الخبز في أي وصفة يتم إعدادها، كما أنه يمكن استبداله بأي مقبلات.