رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

توصيات من الجمعية الألمانية لعدم الإصابة بمرض "السالمونيلا"

كتب: منى السداوي -

12:57 ص | الثلاثاء 16 يناير 2018

توصيات من الجمعية الالمانية لعدم الاصابة بمرض السالمونيلا

يصاب الكثير بمرض "السالمونيلا"، وخاصة الأطفال، وذلك بسبب تناول الأطعمة النية التي تحتوي على البيض النيء مثل المعجنات، والمايونيز، حسب ما ذكرته الجمعية الألمانية.

تظهر أعراض هذا المرض في شكل آلام في المعدة وإسهال، ووفقاً للمقاومة الفردية وكمية الجراثيم، التي دخلت الجسم، تبدأ أعراض في الظهور من 5 إلى 72 ساعة من تناول الطعام الملوّث.

ويتمثل المرض خطورة كبيرة على الرضع والأطفال وكبار السن، ومن يعانون من ضعف مقاومة الجسم، وذلك بسبب فقدان الماء بشكل كبير، ولذلك توصي الجمعية الألمانية بالالتزام بأعلى معايير النظافة في المطبخ.

ومن ضمن التوصيات:

- غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون قبل إعداد الطعام.

- عدم تنظيف الأدوات والأطباق إلا بفرشاة وإسفنجة ومناشف نظيفة، ويفضل استخدام المناشف والأطباق التي يمكن تنظيفها عن طريق الماء المغلي، وذلك لان تلك البكتريا تموت عند التعرض لدرجة 70 درجة مئوية ولمدة عشر دقائق على الأقل، ولذلك يوصى بإعداد بيض الإفطار بشكل جيد لقتل هذه الجراثيم.

ويتعين حفظ بعض الأطعمة دائما في الثلاجة، حيث تتكاثر السالمونيلا بداية من 10 درجات مئوية، وتشمل الأطعمة اللحوم والدواجن والنقانق والبيض ومنتجاته، ولذلك يجب التخلص من جميع منتجات البيض بعد 24 ساعة بما في ذلك المايونيز الطازج.

الكلمات الدالة