رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

بالصور| كهرمانة ترسم بالخيوط وتشكل لوحاتها من التطريز: "المجهود أصعب ما في الوقت"

كتب: نرمين عصام الدين -

12:41 ص | الأحد 14 يناير 2018

من شغل كهرمانة

بخيوط ملونة، وإبرة متوسطة، ترسم أمنية أسامة، 22 عاما، لوحاتها مستخدمة فن التطريز بنشاط شرعت به قبل عام، بعد أن كانت القهوة وأقلام الحبر أدواتها بالرسم.

وتقول خريجة كلية الحقوق، جامعة حلوان، إن قبل نشاطها كانت ترسم الأهل والأصدقاء، وتجسد هيئتهم وملامح وجوههم بسائل القهوة، وكذلك الأحبار بشتى ألوانها، حتى باتت ترسم بالخيوط، عندما شرعت بالتجربة بالرسم على معطف من قماش "الجينز".

وبهوايتها، رسمت أول لوحة دائرية بمقاس 25 سم لـ"فينسنت فان غوخ"، وهو رساما هولنديا، اشتهر بتميز لوحاته، وألوانه النطاقة، حيث استغرقت يومين: "رسمتها بحماس لأن بأحب لوحاته جدا".

في بعض الأحيان ترسم على الورق قبل البدء باللوحة، وتتابع "كهرمانة" وهو الاسم الذي أطلقته على مشروعها، لـ"هن": "برسم على القماش على طول لو متمكنة من الرسمة، ولو مش متمكنة بجرب على الورق الأول"، موضحة أن الرسم على اللوحة يبدأ ببدائية دون ملامح لأن تظهر تلك التفاصيل بالخيوط.

لوحة أخرى صممتها لـ"فريدة كاهلو"، تلك الرسامة الشهيرة التي ولدت في المكسيك، استغرقت من وقتها 3 أسابيع لما اكتظت بالتفاصيل، بينما لوحات أخرى تأخذ اليوم أو أكثر بقليل.

وبعد رسم "كاهلو" بدأت خطواتها في فن التطريز وتجسيد الأشخاص والورد، مؤكدة أن الذي يحدد سعر اللوحة الخشبية الناطقة بالقماش المجهود الذي تبذله وليس المواد التي تستخدمها: "أسبوعين سعرها بيبدأ من 350 جنيه، واليومين بـ260 جنيه".

ترى "كهرمانة" أن أصعب ما في تجربتها التركيز وحفاظها على دقة ملامح الصورة، حيث انشغالها الكامل لإنهاء اللوحة، حتى اضطرت إلى ارتداء نظارة لما أثرت تجربتها على نظرها.

تستخدم "كهرمانة" الخيوط المستوردة فقط؛ لضمان بقاء الصورة أينما تعرضت لأي عوامل عاقبة عن سوء الاستعمال أو الرطوبة، مضيفة: "لأن الخيوط المحلية ممكن تطبع اللون على القماش"، بينما أقبل عليها زبائن كُثر بمناسبات مختلفة.

 

الكلمات الدالة