رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أب يفاجئ عريس ابنته بـ"وصية" بدلا من "قائمة المنقولات": "عاملوها بمودة ورحمة"

كتب: إسراء جودة -

10:51 م | السبت 13 يناير 2018

صورة أرشيفية

"قائمة المنقولات الزوجية" هي وثيقة يوّقعها العريس يقر فيها بملكية العروس لأثاث ومنقولات عش الزوجية وفق مبلغ مادي، ويتعهد فيها بالحفاظ على هذه المنقولات، لتمثل تلك الوثيقة ضمانًا لحق الزوجة في استيعاد تلك الممتلكات في حالة الطلاق.

عرف موروث اتبعته الكثير من العائلات المصرية قبل عقود طويلة، وتناقلته الأجيال الجديدة، وسط شكاوى الشباب من مغالاة البعض في المبالغ المذكورة، ليكسره أب مصري رفض تثمين ابنته بمقابل مادي، لتتضمن قائمة منقولات ابنته عددًا من النصائح بدلًا من المفروشات.

"لقد وافقت أن تكون ابنتي كنةً لكم، هي ابنتي وقرة عيني، وأغلى عندي من أي قائمة تُكتب بأي مبلغ، أثمّن ابنتي بأخلاقها وتربيتها، أرجو منكم أنسابي أن تراعوا الله فيها، كما لو كانت ابنةً لكم ورفقًا بها"، قائمة منقولات غير معتادة نشرتها والدة عريس عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أثارت إعجاب العديد من مستخدمي الموقع.

عقد ودي كتبه الأب ممدوح علي حسن لعريس ابنته "إسراء"، لم يشتمل على البنود التقليدية من مشغولات ذهبية وقطع الأثاث والمفروشات، بل وثق حالة القلق التي يعيشها أب، بانتقال ابنته إلى عصمة رجل آخر، قد يحسن أو يسيئ معاملتها، ما جعل الوصية بحسن المعاملة خياره الأمثل.

وكتب والد العريس: "قائمتي ليست ورقة تُكتب هي عقد يُسنّ والعقد شريعة المتعاقدين، وعقدي معكم أن أسلمكم ابنتي الملاك الطاهر، إسراء ممدوح علي حسن وعقدكم معي أن تعاملوها بالمودة والرحمة، ولكم جزيل شكري وامتناني".

وشاركت والدة العريس "صفاء" محتوى "قائمة زواج" عروس ابنها، الذي سيعقد قرانه نهاية يناير الجاري، معربة عن إعجابها الشديد بمحتوى "قائمة الزواج": "أنا عاجزة عن إني أعبر عن اللي جوايا، أنا اتفاجئت بالورقة دي".

قائمة جديدة بمحتويات منزل الزوجية بالكامل، كانت رد عائلة الزوج على اللفتة الإنسانية للأب، قُوبلت بالرفض التام من عائلة العروس، لتؤكد والدة العريس على بالغ تقديرها لعائلة الفتاة: "اللهم لك الحمد على معرفة الناس دي، ناس معدنها أصيل، أعجز تماما أن أقول فيهم ما يليق بهم، هو ده النسب الحقيقي هي دي الناس اللي بتراعي ربنا بجد".